ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Prevalence of Obesity in Kuwait: A Case Study Among Kuwait University Students Using GIS

العنوان بلغة أخرى: انتشار السمنة في دولة الكويت: دراسة جغرافية على طلبة جامعة الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: النصر الله، محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المطر، محمد غانم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 39 - 52
DOI: 10.34120/0080-047-002-007
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1011732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دولة الكويت | السمنة | نظم المعلومات الجغرافية | مطاعم الوجبات السريعة | Kuwait | Obesity Prevalence | GIS | Fast Food Restaurants
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اهتمت هذه الدراسة بتعرف انتشار مرض السمنة بين طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالموقع الجغرافي؛ حيث تضمنت عينة الدراسة 735 مشاركاً: 231 من الذكور و504 من الإناث، وتبين أن العديد منهم يعاني من زيادة الوزن والسمنة. وبلغت نسبة أصحاب الوزن الزائد 21% (30-25< BMI) بينما بلغت نسبة السمنة 13.7%. وبلغ إجمالي نسبة الأشخاص ذوي الوزن الزائد والسمنة 34.7%. تحوي منطقة الدراسة 327 مطعماً للوجبات السريعة في أماكن مختلفة من المناطق الحضرية. اعتمدت الدراسة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحليل التوزيع الجغرافي لمرض السمنة وعلاقاته بمطاعم الوجبات السريعة. توصلت الدراسة إلى أنه على بعد نصف كيلو متر من مطاعم الوجبات السريعة يوجد 33% من الوزن الطبيعي (25>BMI) و30% من الوزن الزائد، بينما الذين يعدون من الذين يعانون من السمنة فإن نسبتهم 43%؛ مما يدل على أن السمنة مرتبطة بالقرب من موقع الوجبات السريعة. استخدمت واحدة من الأدوات المهمة في هذه الدراسة، وهي الأماكن أو البقع الساخنة والباردة. ووجدت الدراسة أن مطاعم الوجبات السريعة تميل إلى أن تكون موجودة في مناطق البقع الساخنة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. في الختام، إن دراسة مدى انتشار السمنة من منظور جغرافي يساعد على فهم هذه المشكلة الصحية وعلاقتها بتأثير الجغرافيا عليها.

This study seals to understand the spatial relation¬ship between the geography and its effect on obesity prevalence among Kuwait University students. The sample involved 735 participants, 231 male and 504 females, most of whom were overweight and obese. The percentage of overweight was 21% (BMI> 25-30), while the percentage of obesity was 13.7% (BMI > 30). The percentage of both overweight and obese people reached 34.7%. In the study area, there were 327 fast food restaurants located in different places of the urban area. This study used the Geographic Information System to analyze the distribution of obesity and fast food restaurants. The study found that within half a kilometer of fast food outlets, there were 33% of people with normal weight (BMI < 25), 30% of overweight people, while the percentage of people who were considered obese reached 43%, which is a clear indication that obesity is linked with the procimity of the location of fast food restaurants. One of the significant tools used in this study was hot and cold spots. The study found that areas of hot spots of fast food restaurants tended to be located in areas of hot spots of obese people, In conclusion, studying the prevalence of obesity from a geographical perspective helps understand this public health issue and the impact of geography on it.

ISSN: 0253-1097