ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات صانعي الإعلانات نحو التشريعات والمواثيق الأخلاقية المنظمة للإعلان في مصر: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Advertisers Attitudes Towards Legislation and Ethics of Advertising Industry in Egypt: A Field Study
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: مصطفى، عادل رفعت (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 191 - 233
DOI: 10.34120/0080-047-003-006
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1011831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أخلاقيات الإعلان | تشريعات الإعلان | صناع الإعلان | وكالات الإعلان | Advertising Ethics | Advertising Legislations | Advertisers | Advertising Agencies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

منذ 2015

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى معرفة المهنيين العاملين في مجال الإعلان في مصر بتشريعات صناعة الإعلان وأخلاقياتها، ومدى قبولهم أو معارضتهم للتجاوزات والمخالفات التي تحدث في الإعلانات، ومدى مراعاتهم لقوانين صناعة الإعلان وأخلاقياتها من منطلق المسؤولية المجتمعية. طبقت الدراسة على عينة من العاملين في الوكالات الإعلانية الكبرى، وعددها 103 مفردات بالإضافة إلى مجموعة من المقابلات المتعمقة مع عينة من خبراء صناعة الإعلان. أثبتت النتائج أن أغلب العاملين بوكالات الإعلان، لديهم معرفة غير مؤكدة عن قوانين صناعة الإعلان وأخلاقياتها في مصر. فمعارفهم غير دقيقة، ولهذا يمكن القول إن الأطر القانونية والمهنية والذاتية للعمل في مجال صناعة الإعلان في مصر لا تدعم أفكار المسؤولية الاجتماعية، وإن انضباط عدد من الإعلانات وتميزه بخلوه من المخالفات القانونية والأخلاقية إنما هو أمر عرضي يعود إلى رؤية كل شخص بضرورة الالتزام بالقانون والأخلاق المحددة للعمل الإعلامي بوجه عام والإعلاني بوجه خاص.

This research seeks to reveal how much extent the advertising professionals in Egypt are aware of the legislation and ethics of the advertising industry and their attitudes toward violations in the advertisements, moreover their compliance with the laws and ethics of the advertising industry in terms of community responsibility. The sample consisted from 103 individuals in addition to a number of in-depth interviews with a sample of advertising industry experts. The results show that most employees of advertising agencies have unconfirmed knowledge about the laws and ethics of the advertising industry in Egypt. Their knowledge is not accurate, so it can be said that the legal, professional and self-employment frameworks in the Egyptian advertising industry do not support social responsibility ideas. And that the discipline of a number of advertisements is an accidental matter can be attributed to the view of each person.

ISSN: 0253-1097