ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى الطلاب الصم بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود

العنوان بلغة أخرى: The Level of Stress and its Relation to Self - Concept in Deaf Students in the Preparatory Year at King Saud University
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السالم، ماجد عبدالرحمن عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدي، عبدالعزيز مستور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع132
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 201 - 238
DOI: 10.34120/0085-033-132-015
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1012233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة لقياس الضغوط النفسية لدى الطلاب الصم بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود وعلاقتها بمفهوم الذات. حيث إن التعليم الجامعي بجميع جوانبه الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والسلوكية تمثل أرضا خصبة للضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلاب في هذه المرحلة، لاسيما إذا كان الطلاب من الأفراد الصم. فالطلاب الصم يعانون من مواقف وخبرات عديدة قد تشكل لهم بعض أنواع الضغوط النفسية التي قد تنشأ من أحداث وخبرات حياتية يتعرض لها الفرد في الوقت الحاضر، أو كانت استمرارا للضغوط في الماضي أو حتى يخشى حدوثها مستقبلا. لذا تم التركيز بالدراسة على قياس مستوى الضغوط النفسية التي قد يتعرض لها الطالب الأصم في المرحلة الجامعية. ولصغر حجم العينة التي تمثلت في عدد (8) طلاب تشكل مجتمع الدراسة للطلاب الصم في السنة التحضيرية فقد تم استخدام اختبار كروسكال واليس (Kruskal-Wallis test) لدلالة الفروق بين متوسطات المجموعات الصغيرة. حيث تم إعداد أداة لقياس الضغوط النفسية وأداة أخرى لقياس مفهوم الذات، تم تصميمهما من قبل الباحثين بعد التحقق من الخصائص السيكومترية لكلتا الأداتين. وأشارت النتائج بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية وبعد واحد من أبعاد مفهوم الذات "الذات الجسمية". واستنادا على نتائج الدراسة فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تسهم في تقليل الضغوط النفسية وزيادة مفهوم الذات لدى الأفراد الصم.

The study aims to measure the level of stress in deaf students in the preparatory year at King Saud University and its relationship to self-concept. As it is known, the undergraduate level of education has many academic, social, psychological and behavioral dimensions that could affect deaf individuals due to deaf students’ experiences and background, which may impose some types of stress that hearing students do not experience. Therefore, the aim of the study was to measure the level of stress that deaf students might be exposed to at the university level in relation to self-concept. The total number of participants in this study was (8), which represents the whole population of deaf students in the preparatory year at King Saud University. The study used the (Kruskal-Wallis test) to measure the differences between the means of small groups. The study used different instruments to measure level of stress and self-concept after ensuring the validity and reliability. The results indicated that there was a statistically significant relationship between level of stress and one of the dimensions of self-concept: “The physical one”. The study provides a set of recommendations that contribute to reducing stress as well as increasing Positive self-concept among deaf students.

ISSN: 1029-810X