ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شهادة غير المسلم على المسلم: دراسة فقهية

العنوان المترجم: The Testimony of The Non-Muslim on The Muslim: A Jurisprudential Study
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أمارة، صايل أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع118
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 281 - 311
DOI: 10.34120/0378-034-118-008
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1012562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شهادة | سفر | غير المسلم | ضرورة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

منذ 2015

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة شرطا من شروط الشهادة، وهو أثر اختلاف الدين على قبول شهادة غير المسلم، وقد هدفت الدراسة إلى بيان مقصد الشهادة، والروح المهيمنة على النصوص المتعلقة بها، وكذلك إلى بيان حكم شهادة غير المسلم على المسلم في غير حالة السفر، ولتحقيق هذه الأهداف قد أجابت الدراسة عن سؤالين فرعيين وهما: ما هو مقصد الشهادة في الإسلام؟ وما هو حكم شهادة غير المسلم على المسلم في السفر؟ وذلك للإجابة عن السؤال الرئيس وهو: ما حكم شهادة غير المسلم على المسلم؟.
وقد اتبعت المنهج الاستقرائي، حيث استقرأت أقوال الفقهاء في هذا الموضوع، وتوصلت إلى أن حفظ حقوق الناس، ودرء الخصومة قبل وقوعها، ورفعها إن وقعت، أهم مقاصد الشهادة في الفقه الإسلامي، ولا بد من استحضار هذه المقاصد عند الاجتهاد الجزئي في موضوع الشهادة، وأن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن آية الشهادة على الوصية في السفر منسوخة، وذهب الفقه الحنبلي والظاهري أنها محكمة، وبالتالي أجازوا شهادة غير المسلم على الوصية في السفر، وقد رجحت هذا الرأي بعد مناقشة الأدلة، وذهب ابن تيمية إلى جواز شهادة غير المسلم على المسلم عند الضرورة، قياسا على الوصية في السفر، وعلى تنازل الفقهاء عن بعض شروط الشهادة في حالات معينة للحفاظ على مقاصدها، وقد ناقشت هذه المسألة ورجحت رأي ابن تيمية.


This study dealt with one of the conditions of the testimony, which is the effect of the difference of religion on the acceptance of the testimony of a non-Muslim. The study aimed at clarifying the purpose of the testimony and the dominant spirit of the relevant texts, as well as the ruling on the testimony of a non-Muslim against a Muslim in a non-travel state. To achieve these objectives, the study answered two sub-questions: What is the purpose of testimony in Islam? What is the ruling on a non-Muslim testifying to a Muslim when travelling? This is to answer the main question, which is: What is the ruling on a non-Muslim testifying to a Muslim?.
I followed the inductive method and read the statements of the Fuqaha' on this subject. I concluded that preserving people's rights, preventing rivalry before it occurs, and lifting it if it occurs, are the most important purposes of testifying in Islamic jurisprudence. It is essential to invoke these purposes when partial diligence is done on the subject of testimony. The majority of Fuqaha' are of the view that the verse of testimony to a will in travel is abrogated. The Hanbali and al-Zahiriyah jurisprudence are of the view that it is perfect, and therefore they have allowed the non-Muslim to testify about the will in travel. I favoured this view after discussing the evidence. Ibn Taymiyah is of the view that it is permissible for a non-Muslim to testify to a Muslim when necessary, based on the will in travel and the Fuqaha' waving off some of the conditions of testimony in certain cases to preserve its purposes, I discussed this issue and favoured the opinion of Ibn Taymiyah.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة