ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رمز المدينة في الشعر الخليجي الحديث

العنوان المترجم: The Symbol of The City in Modern Gulf Poetry
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، عبدالتواب محمود عبدالتواب (مؤلف)
المجلد/العدد: س45, ع174
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو / شوال
الصفحات: 313 - 356
DOI: 10.34120/0382-045-174-008
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1012769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يشغل الموقف من المدينة مساحة واسعة في الشعر الخليجي الحديث، ويعد من الموضوعات التي تتكرر فيه كثيرا؛ إذ قلما نجد شاعرا ينأى بنفسه عن هذا الموضوع، وتعتمد حياة المدينة على الحركة والسرعة، وتقطعت فيها العلاقات الاجتماعية، كما أثرت في حياة الفرد، فعانى العزلة والوحدة والغربة، وأصبح مشغولا بهمومه الخاصة، التي جعلت غربته في الغالب سياسية واجتماعية لما يحمله من مفارقات تجعله يحس بالدهشة والحيرة. ولعل أول ما يبرز حول هذه المسألة هو الإحساس المنغلق على الذات، من ثم سيطرة الشعور بالوحدة، وافتقار هذا الواقع للعلاقات الإنسانية البسيطة، وتأكيد الإحساس بعدم القدرة عل التكيف مع الواقع المدني الجديد.
وعرضت البحث في مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة، تحدثت في المبحث الأول عن المدينة ورفض التكيف مع الواقع الجديد، وجاء المبحث الثاني عن المدينة رمز للواقع العام، وأوضحت في المبحث الثالث المدينة إحساس بالغربة والضياع، وذكرت في المبحث الرابع صراع المدينة بين المثالية والمادية، والمبحث الأخير تحدثت فيه عن المدينة والموقف الجدلي، ثم أنهيت البحث بالخاتمة والهوامش.


The situation of the city occupies a large area in modern Gulf poetry and is one of the themes that are repeated in it. We rarely find a poet who dissociates himself from this subject, and the life of the city depends on movement and speed, and social relations have been interrupted, and have affected the life of the individual, so he suffered isolation, loneliness and alienation, and he became busy with his own interests, which made his alienation mostly political and social because of the paradoxes that make him feel surprised and perplexed. Perhaps the first thing that emerges on this issue is the Closed sensation of the self, hence the dominance of loneliness, the lack of simple human relations, and the affirmation of the sense of inability to adapt to the new civil reality.
I presented the research in an introduction, five chapters and a conclusion. In the first chapter, I discussed the city and refused to adapt to the new reality. The second chapter is about the city as a symbol of the general reality. In the third chapter, I explained the city a sense of alienation and loss, and I mentioned in the fourth chapter the city's struggle between idealism and materialism, and the last chapter in which I talked about the city and the dialectical attitude. I ended the research with the conclusion and references.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة