ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجيل والانتقال الديمقراطي في دول مجلس التعاون الخليجي: دراسة استشرافية في تحولات التركيبة الديمغرافية

العنوان بلغة أخرى: Generation and Democratic Transition in the GCC: A Prospective Study of the Demographic Changes
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: جوهر، حسن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية40, الرسالة531
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 80
DOI: 10.34120/0757-040-531-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1012955
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية | المشاركة السياسية | مجلس التعلون الخليجي | الشباب | Democracy | Political Participation | Gulf Cooperation Council | Youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: تشهد دول مجلس التعاون الخليجي تحولات سريعة في تركيبتها الديمغرافية في ظل نمو سكاني مطرد، ويتوقع أن يصل عدد السكان في دول المنظومة الخليجية إلى قرابة 80 مليون نسمة في غضون ما تبقى من القرن الحالي، ومن أبرز ملامح هذه التغييرات الديمغرافية التوسع الأفقي الآخذ في الازدياد سنويا لشريحة الشباب بين 18-30 سنة والتي سوف تشكل ما نسبته 65% على الأقل من التركيبة السكانية على مدى عدة عقود متعاقبة. وتركز الدراسة تحديدا على تحليل التغييرات المحتملة في البنى الاجتماعية والسياسية التي يدفع بها جيل الشباب المنفتح على تقنية المعلوماتية الحديثة والأفكار والتطلعات العابرة للقارات بالتزامن مع التحديات التي تواجه حكوماتها على صعيد المحافظة على مستويات المعيشة العالية في ظل تراجع أسعار النفط والحاجة الملحة إلى الاستثمار في البنية التحتية القادرة على تلبية احتياجات الانفجار العددي الهائل للشرائح العمرية الصغيرة، ناهيك عن المخاطر الأمنية التي تحيط بالمنطقة والقابلة للاستمرار والتصعيد في المستقبل. الأهم من ذلك، تشهد غالبية دول الخليج فراغا سياسيا في عصر العولمة، وتداخل الثقافات والثورات الإعلامية والمعلوماتية والتوجه نحو المشاركة الشعبية في صنع القرار بقيادة الشرائح الشبابية التي زلزلت تحركاتها الواقع السياسي برمته تحت شعار الربيع العربي، وقرع جرس الإنذار لمستقبل قد يكون مختلفا تماما في السنوات القادمة، الأمر الذي يتطلب احتواء هذا المخزون الفكري الذي يتصف بالجرأة في الطرح والتحرك الميداني السريع، وتحاول هذه الدراسة استعراض السيناريوهات المحتملة لآفاق المستقبل السياسي والتحول الديمقراطي على ضوء التحولات الديمغرافية المرتقبة وجعل الحياة الخليجية أفضل وأكثر استقرارا لشعوبها وأقدر على استثمار الموارد المادية والبشرية في مواجهة تحديات غير مسبوقة مع الاستفادة من مخزون التجربة الديمقراطية في عصر العولمة وما بعد العولمة.

GCC Countries are undergoing rapid shifts in demographic composition with steady population growth. Total population is expected to reach 80 million by the end of the century. One of prominent features of these demographic changes is the annual expansion of young generations from 18-30 years, which will constitute at least 65% of demographics over several decades. The study analyses possible generational modifications that push younger segments towards trans-national information technology and open aspirations. Local governments encounter serious challenges in maintaining lasted high standards of living. While oil prices are declining, huge investments are required to satisfy the needs of massive numerical small age groups. Security risks within and without the region with their potential escalations in the future must be closely watched. Most of Gulf states suffer major political vacuum in the era of globalization. Overlapping cultures, information revolutions, increasing demand for popular participation led by youth movements impose a new political reality similar to what was reflected during the Arab spring in 2011-2012. The future requires effective containment of such intellectual audacity which also has the ability to move on the ground very fast. The paper finally reviews possible scenarios for the future prospects of democratic transition in the light of demographic shifts. The main argument is how to make life better and more stable in the Gulf countries. Sustainable investment in human resources in addition to the utilization of the democratic experiment are significant key factors in facing unprecedented challenges during the globalization and post globalization era.

ISSN: 1560-5248

عناصر مشابهة