ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الوقف والابتداء في اختلاف الدلالة النحوية عند أبي حاتم السجستاني ت. 255 هـ

العنوان بلغة أخرى: Effect Of Pause And Inception In Difference Of Grammatical Significance Of Abu-Hatem Al-Sijistani Year 255AH
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: العنزي، يوسف محمد سعود نهار عويهان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أغسطس
الصفحات: 328 - 343
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 1013199
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف والابتداء | السجستاني | الدلالة | النحو | Pause And Inception | Al-Sijistani | Significance | Grammer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: This humble research presents a very important issue in which the linguistic lesson relates with the grammatical study through relationship of Pause and Inception with difference in the grammatical structures. This aspect is one of aspects of authentic Arabic knowledge, especially if its study is related to Imam Abu-Hatem Al-Sijistani who is interested in Quran and its recitations, language and grammar. The study dealt with some of grammatical significance directives of Imam Al-Sijistani and their effect on production of moral significance of the Pause and Inception. He addressed this study in framework of the descriptive and analytical methods, by deliberately analyzing the phenomenon under study and describing it, while applying this study to some Pauses that support the idea of research and uncovering its semantic abilities related to the functional meanings of syntactic structures and tools. This research reveals one of the great miracles of Quran and its rich structures, indicating the overlap of Arabic sciences and the link between each other, and non-variance, by linking a phenomena of linguistic lesson, the phenomenon of Pause and Inception, with some of the matters and issues of semantic grammar lesson.

يعرض هذا البحث لقضية مهمة من القضايا التي يتعانق فيها الدرس اللغوي بالدرس النحوي، من خلال علاقة الوقف والابتداء باختلاف الدلالة في التراكيب النحوية، وهذا الجانب وإن كان من الجوانب التي خاض فيها كثير من الباحثين إلا أنه جانب من جوانب المعرفة العربية الأصيلة الذي لا يكاد ينضب معينة، وخاصة إذا تعلقت دراسته بعلم كبير من أعلام القرآن وقراءاته، واللغة والنحو، وهو الإمام أبو حاتم السجستاني. وقد تناول البحث بعض توجيهات الإمام أبي حاتم للدلالة النحوية، وأثر هذه التوجيهات في إنتاج الدلالة المعنوية المترتبة على الوقف والابتداء، وقد سار في تناوله وعرض مادته داخل إطار المنهجين: الوصفي، والتحليلي، وذلك بالعمد إلى تحليل الظاهرة قيد الدراسة ووصفها، مع التطبيق على بعض الوقوف التي تؤيد فكرة البحث، والكشف عن طاقاتها الدلالية المرتبطة بالمعاني الوظيفية للتراكيب والأدوات النحوية. وهذا البحث - وإن لم يتمكن من الإتيان على كل آراء الإمام أبي حاتم السجستاني في الوقف والابتداء؛ نظرا لكثرتها التي لا يمكن أن يفي بها بحث صغير - فإنه أماط اللثام عن وجه من وجوه إعجاز القرآن وثراء تراكيبه، مبينا تداخل العلوم العربية وارتباط بعضها ببعض، وعدم تباينها؛ من خلال ربط ظاهرة من ظواهر الدرس اللغوي وهي ظاهرة الوقف والابتداء ببعض مسائل وقضايا الدرس النحوي الدلالي.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة