ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Accessibility of Front Page of the Egyptian Official Newspaper Websites for Visually Impaired and Blind Persons

العنوان بلغة أخرى: الوصول إلى الصفحة الأولي من صفحات الجرائد الرسمية المصرية لضعاف البصر والمكفوفين
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: عبدالفتاح، محمد توفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 16
رقم MD: 1013319
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصميم مواقع الويب | مواقع الويب التى يمكن الوصول إليها | المكفوفين | ضعاف البصر | أداة Wave | معايير الوصول لمحتوي الويب WCAG1.0 | Web Design | Accessible Websites | Blind | Visually Impaired | Wave Tool | WCAG Priority 1.0 Guidelines | Accessibility Issues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: قد يحدد تصميم صفحة الويب ما إذا كان يمكن الوصول إلى هذا الموقع بسهولة من قبل شخص أعمى أو ضعيف البصر، أو أنه يكون أمرا محبطا. الشخص الذين يعاني من صعوبات بصرية: - قد يكون أعمى بالكامل أو ضعيف البصر. - قد يعاني من إعاقات تمنعه من القراءة أو فهم النص بشكل صحيح. - قد لا يتمكن من قراءة نص صغير. لذا تتلخص مشكلة البحث في: - صعوبة في التنقل داخل المواقع الإلكترونية لسوء التنظيم في الصفحة مع وجود اتجاهات إرشادية غير واضحة. - صعوبة في استخدام أو توفر التكنولوجيا التكيفية مع جهاز كمبيوتر للوصول إلى الويب. لذا فإننا في هذا البحث نهدف إلى: - تصميم موقع إلكتروني متاح للاستخدام بواسطة المكفوفين وضعاف البصر. - الالتزام بمعايير الوصول لمحتوى الويب. وتقوم الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف وتحليل الصفحات الرئيسية لمواقع الصحف الرسمية المصرية باستخدام أداة "WAVE". وتبرز أهم النتائج فيما يلي: - الصفحات الرئيسية لجميع المواقع الرسمية متساوية أو متقاربة في الأخطاء. - حددت الدراسة عدد الأخطاء ونوعها التي سببت مشكلات في الوصول إلى الصفحات الرئيسية لمواقع الجرائد الرسمية المصرية، مما يدل على أن المصممون لم يلتزموا بالمعايير التوجيهية ذات الأولوية 1.0 WCAG، ويمكنهم إصلاح هذه الأخطاء لجعل مواقع الويب متاحة للمكفوفين وضعاف البصر. وقد خلصنا من هذه الدراسة بالاستنتاجات التالية: - يجب أن يلتزم مصمم الويب بمعايير 1.0 WCAG " معايير الوصول لمحتوى الويب". - يساعد استخدام أداة Wave على تحديد الأخطاء بدقة وبسرعة.

The advances in technology creates many challenges for persons with visual handicaps. The design or format of a web page, may determine whether this resource can be conveniently accessed by a blind person or be an exercise in frustration. Visually impaired and blind persons may encounter such problems as difficulty in navigating sites that are poorly organized with unclear directions or difficulty in the use or availability of adaptive technology with a computer to access the Web. This study aims to achieve the Accessibility of the front page of the Egyptian official newspaper websites for Visually Impaired and Blind Persons. We concluded that the web designer must adhere to WCAG priority 1.0 guidelines and fix the errors that appear when analyzing the site with the Wave tool to make the website accessible to the blind and visually impaired persons.

عناصر مشابهة