ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثقافة اللاعنف في الأوساط الرياضية: الواقع والمأمول

العنوان بلغة أخرى: Nonviolence Culture in Sporting Spheres: Reality and Expectations
المصدر: المجلة العلمية العلوم والتكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - معهد التربية البدنية والرياضية
المؤلف الرئيسي: حميدش، منيرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 142 - 161
DOI: 10.54031/2070-016-001-008
ISSN: 1112-4032
رقم MD: 1013427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرياضة | الوسط الرياضي | العنف واللاعنف | ثقافة اللاعنف | Sport | Sporting Sphere | Violence and No-Violence | No-Violence’s Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة تحليل واقع الرياضة في العالم وبالخصوص ملاعب كرة القدم الجزائرية. حيث تطرقت إلى ماهية الممارسة الرياضية وعلاقتها بالثقافة والوعي والأخلاق في التعامل والتواصل الاجتماعي. أين تم تسليط الضوء على عوامل انتشار العنف في الوسط الرياضي، مع تقديم أمثلة عن هذه الآفة وتحليلها. إلى اقتراح حلول للحد من ظاهرة العنف وتبني سلوك اللاعنف. وكانت مشكلة الدراسة تتمحور حول أثر الثقافة الاجتماعية في بناء وترسيخ القيم الرياضية ونبد أشكال العنف في الوسط الرياضي. وانتهت الدراسة بالنتيجة أنه للثقافة وللتطور العلمي دور إيجابي في ترسيخ القيم الرياضية لدى الفرد، ومنه الالتزام بمعايير المجتمع والآداب العامة. والحاصل من ذلك نبد العنف في الميدان الرياضي كما في غيره.

This study analyse sport reality in the world, especially football fields in Algeria. Touched on nature of sports practice and its relation to culture, awareness and ethics in dealing and social communication. Where the factors of the prevalence of violence in the sports sector were highlighted, with examples of this scourge, being presented and analyzed. Then; propose solutions to reduce the phenomenon of violence and adopt the behavior of nonviolence. The problem of the study centered on the impact of social culture in the construction and consolidation of sports values and forms of violence in the sports milieu. The study concluded that culture and scientific development have a positive role in establishing the individual's sports values, including the commitment to community standards and public morals. The result is reject violence in the sports field, as in others.

ISSN: 1112-4032