ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدلية تصنيف فنون الوسائط الرقمية الجديدة في الواقع المعاصر

العنوان بلغة أخرى: Contemporary New Digital Media Arts Classification Controversy
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: صقر، مهرة حامد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: إبريل
الصفحات: 159 - 172
رقم MD: 1013596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصنيف الفنون | الفنون الجميلة | الفنون التطبيقية | الفنون الرقمية | فن التصوير الرقمي | فنون الوسائط الجديدة | فلسفة الفن | Arts classification | Fine Arts | Applied Arts | Digital Arts | Digital Painting | New Media Arts | Art Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

79

حفظ في:
المستخلص: تطالعنا الفنون في عصرنا الحديث بكل ما هو جديد وغريب وغير متوقع، فنجدنا في كثير من الأحيان غير قادرين على تحديد انتماء عمل فني ما لنوع بعينه من الفنون، أو إلى لون معروف من ألوان وصنوف الإنتاج الفني، الأمر الذي يشكل تحديا عند محاولة فهم أو تحليل أحد تلك الأعمال الفنية الحديثة، والتي تتحدى تلك التصنيفات المسبقة، وتتخطى كافة الحدود القائمة بين نوعا ما من الفن وآخر. وعلى الرغم من أن تصنيف الفنون كان ولا يزال محل جدل، وموضوع شغل العديد من المفكرين والفلاسفة والأكاديميين، بل والمهتمين بالفنون بشكل عام منذ العصور القديمة وحتى اليوم، إلا أن ظهور التكنولوجيات الرقمية الجديدة وما نتج عنها من إبداعات فنية غير مسبوقة، شكل تحديا جديدا لم يكن في الحسبان. ويفترض هذا البحث أن التصنيفات الحديثة للفنون غير قادرة على استيعاب هذا الكم الكبير من الأعمال الفنية الرقمية الحديثة التي اختلفت أشكالها وتنوعت وتداخلت مع غيرها من الفنون المعاصرة. ويستعرض من خلال المنهج التاريخي منشأ مختلف تصنيفات أشكال الإنتاج الفني -وبخاصة فن التصوير-وذلك في محاولة لفهم الموقع الذي تشغله الفنون التي تستغل الوسائط الرقمية الجديدة بين غيرها من الفنون على الساحة الفنية العالمية في واقعنا المعاصر، وأثر مثل تلك التصنيفات في فهم وتحليل مختلف الفنون الرقمية الحديثة. ويعتبر تغير المشهد العام للفنون في العصر الحديث بدخول التكنولوجيات الرقمية الحديثة، بجانب اختفاء الحدود الفاصلة بين مختلف أشكال الإبداع الفني، وقصور التصنيفات الحديثة في وضع إطار واضح يضم مثل تلك الأشكال الفنية الرقمية الحديثة، وبالتالي الحاجة إلى وضع تصنيف موضوعي يمثل العصر الحالي بما يحمله أشكال فنية معاصرة، من أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

Contemporary modern arts present us with all that is new, strange and unpredictable that we find ourselves in many occasions unable to determine to which type or classification of the arts does these works of art belong. Thus trying to understand or analyze such modern works that basically defy all boundaries between one type of art and the other, becomes a challenge. Despite the fact that art classification was, and still is, a controversial matter, one that has occupied many philosophers, researchers and all those interested in art in general since ancient times and till today, the emergence of new digital technologies and all the works of art that took advantage of them, presented them all with a whole new challenge that was not, to a great extent, foreseeable. The research presumes that modern art classifications are incapable of encompassing this huge number of modern digital art works that not only vary greatly, but also intermingle with other contemporary forms of art. It inspects in a historical study the origin of different classifications, with a focus on painting, in an attempt to understand where new digital art works really belong in the contemporary art scene, and the effect of such classifications on understanding and analyzing all sorts of contemporary digital works of art. Changing of the art scene with the introduction of new digital technologies, disappearance of borderlines between all sorts of artistic creation, limitations of modern classifications to establish a clear framework that encompasses such new digital artworks as well as the need to put in place a new objective classification that represents contemporary forms of art, are some of the research's conclusions. Research methodology Historical study of different classifications of the arts, old and new, in an attempt to reach a conclusion about the place of new digital media arts in the realm of contemporary arts today.