ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تقنيات إنتاج الصورة وسيمولوجيتها على تصميم ولغة الاتصال للصورة الفوتوغرافية الإعلامية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Image Production Techniques and its Simology on the Design and Communication Language of the Photographic Media Image
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: أبوشنب، رانيا شعبان ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: إبريل
الصفحات: 179 - 193
رقم MD: 1014533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الصورة الفوتوغرافية من المثيرات الهامة التي تؤثر في المتلقي لها بشكل فعال وهو ما أكدته ما قاله عنها خبراء الإعلام من أن الصورة هي "جملة مرئية مفيدة تسجيليا أو إبداعيا أو الاثنين معا كتبت ضوئيا كنص مرئي من خلال لغة بصرية يقرؤها جميع البشر دون استثناء لأنها تتجاوز حدود اللغات وحواجز الثقافات، فهي بذاتها أبجدية كونية، تقرؤها العين دون وسيط. ولا تحتاج إلى المصاحبة اللغوية كي تنفذ إلى إدراك المتلقي فهي بحد ذاتها خطاب ناجز مكتمل، يملك سائر مقومات التأثير الفعال في مستقبليه، ويغنى عن ساعات من الكلام، فالناس خلالها أحرار. إنها تعكس بصدق الحياة والأحداث، وتسمح لنا أن نشارك في آمال الآخرين ويئسهم وهي تنير الظروف السياسية الاجتماعية، ونصبح معها شهود عيان على إنسانية البشر وتوحشهم. وذلك بالأخص في مجال الصورة الفوتوغرافية الإعلامية وخاصة في الصورة الصحفية لما لها من أهمية في عملية الاتصال بالنسبة للقارئ وهي الوسيلة المعرفية لدى أغلب البشر. فالصورة الصحفية أصبحت صانعة الخبر، وصاحبة اليد العليا على الكلمات؛ لما لها من مكانة كأداة إعلامية والصورة الصحفية الجيدة هي التي تضيف من رموزها وبياناتها وتفاصيلها إلى النص المصاحب لها معاني ودلالات تعجز الكلمات عن وصفها، وتكمل لنا الحدث أو القصة التي نقرأها كأننا شاهديها بالعيان، ولا تكرر ما جاء بالنص. ولكن في عصرنا الحالي نظرا لتعدد تقنيات الصورة الفوتوغرافية وسيمولوجيتها والاختلاف في تعدد التقنيات يؤثر على تصميم الصورة الفوتوغرافية الصحفية معطيا دلالات ومعاني مختلفة من تقنية لأخرى مما يؤثر على لغة الاتصال وكيف يستخدم البعض هذه التقنيات لتحقيق أغراض من مدلولاتها الحصول على أقناع المتلقي بأكاذيب وتضليله مما يتسبب في قلب الرأي العام أو خلق نوع من الفوضى أو التشنيع على شخصيات والعلامات يمكن أيضا أن تستخدم في توصيل معلومة بشكل غير مباشر لتعطى نوع من الاقتناع الحقيقي لا الرؤية فقط أو تستخدم لإعطاء دلالات غير صحيحة لذلك يهدف البحث الحالي إلى دراسة تأثير تقنيات الصورة الفوتوغرافية وسيميولوجيتها على تصميم ولغة الاتصال للصورة الفوتوغرافية الإعلامية.

Photograph is considered one of the important stimulants that has a great effect on the recipient as media experts said that photo is visual sentence useful documentary or creative or both written optically as visual text by using optical language read by all people without exception as it comes over other languages limits and cultures barriers as it is a universal alphabet that eye read without mediator. It doesn’t need language assistance to reach recipient recognition as it is a complete letter that has all constituents of the great effect on its recipients and it eliminates hours of talk because it makes people free. It reflects life and events truthfully. It permits us to participate in others hopes and frustration and it refers to social and political situations. It makes us eyewitness on people humanity and their bad sides. This in the media photography field especially in press photo which is important in communication process to reader and this is the knowledge method for most people. Press photo becomes news maker and it has the upper hand on words because it has a great position as a media tool. Good press photo provides accompanying text with meanings and indicators that words can’t describe by its signs, data and details and it completes event or story that we read as we were in it, and it doesn’t repeat what text say. Nowadays photograph techniques become several, difference in techniques affects press photograph design giving different meanings and indicators from technique to another that affects communication language. Some people use these techniques to achieve their aims to persuade recipient with lies and misguide him which cause public opinion change or make a type of anarchy or Whispering to people. Signs can be used to transfer information in indirect form to give a type of true conviction not vision only or to give incorrect indicators. This search aims to study the effect of photograph techniques on media photograph design and communication language.

عناصر مشابهة