ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار الأجنبي المباشر كآلية لتحويل التكنولوجيا إلى الدول النامية: إضاءة على تجربة الصين

العنوان بلغة أخرى: Foreign Direct Investment As A Mechanism For Technology Transfer Into Developing Countries: Lighting the Experience of China
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: عطيل، آسيا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صاولى، مراد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 61 - 79
DOI: 10.37487/0845-000-031-004
ISSN: 1112-7988
رقم MD: 1015073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to clarify the mechanization of technology transfer to developing countries through foreign direct investment, while emphasizing the key factors contributing to its success. To fully understand these factors, it is necessary to illustrate a very successful experience in this area, which is that of China. The results of the study, show that the transfer of technology to developing countries, requires a major effort on its part, particularly, with regard to the improvement of absorption and assimilation capacities by the human factor. Existence of clear policies and incentives for FDI on the diffusion of technology and the improvement of research and development activities.

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح آلية تحويل التكنولوجيا إلى البلدان النامية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر، مع التركيز على العوامل الرئيسية التي تسهم في إنجاحها. ولفهم هذه العوامل، كان من الضروري توضيح تجربة ناجحة للغاية في هذا المجال، وهي تجربة الصين. تظهر نتائج الدراسة أن تحويل التكنولوجيا إلى الدول النامية، يتطلب جهداً كبيراً من جانبها، لا سيما فيما يتعلق بتحسين قدرات الامتصاص والاستيعاب للعامل البشري، وجود سياسات وحوافز واضحة للاستثمار الأجنبي المباشر في مجال نشر التكنولوجيا وتحسين أنشطة البحث والتطوير.

ISSN: 1112-7988