ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة إجمالي التكوين الرأسمالي الثابت بالنمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية للفترة ( 1980 - 2016 )

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Gross Fixed Capital Formation and Economic Growth in Algeria
المصدر: مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح
المؤلف الرئيسي: بلطرش، ربيعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طويطى، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 153 - 170
DOI: 10.35156/1193-000-013-011
ISSN: 2170-1938
رقم MD: 1015244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إجمالي التكوين الرأسمالي الثابت | نمو اقتصادى | نماذج الانحدار الذاتي | تكامل مشترك | سببية غرانجر | Gross Fixed Capital Formation (GFCF) | Economic Growth | Vector Autoregression Model ( VAR ) | Cointegration | Granger Causality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى البحث في العلاقة بين الاستثمار مقاسا بإجمالي التكوين الرأسمالي الثابت والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1980-2016)، ولتحقيق هذا الهدف ارتأينا معالجة هذه الدراسة من خلال جانبين، حيث تطرقنا في الجانب الأول لعرض بعض المفاهيم النظرية والأدبيات التطبيقية وتفسيرها للعلاقة بين المتغيرين، بينما خصصنا الجانب الثاني للدراسة القياسية والتي أردنا من خلاله إعطاء بعد كمي للعلاقة بين المتغيرين بالاعتماد على إحدى أهم الأساليب القياسية الحديثة المستخدمة في القياس الاقتصادي والمتمثلة في نماذج الانحدار الذاتي (VAR)، وقد تم التطرق في هذا الصدد إلى اختبار ديكي فولر للاستقرارية واختبار سببية غرانجر ونظرية التكامل المشترك، وقد توصلت نتائج الدراسة القياسية إلى الكشف عن عدم وجود دلائل لعلاقة توازنية طويلة المدى بين المتغيرين خلال الفترة المعنية بالدراسة، وفضلا عن ذلك فإنها تكشف عن وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه تسري من النمو الاقتصادي نحو إجمالي التكوين الرأسمالي الثابت، وهذه العلاقة السببية قد تأكدت أيضا من خلال نتائج فحوصات تحليل التباين ودالة الاستجابة لردة الفعل.

This study mainly aims to examine the relationship between investment measured by (GFCF) and economic growth in Algeria in the period 1980-2016. To achieve this goal, the study is divided into two parts: the first one is theoretical; whereas, the second part is dedicated for the econometric study of the relationship between Gross Fixed Capital Formation and economic growth by using the quantitative techniques and econometric tools through the application of (VAR) methodology. In this context, we have used the test of Dickey-Fuller for Stationary, and Granger causality and the theory of co-integration. The results reveal a lack of evidence of an equilibrium relationship in the long term between Gross Fixed Capital Formation and economic growth in Algeria during the period of the study. Moreover, the findings show that there is trace of causality running from economic growth to Gross Fixed Capital Formation. They are confirmed by the tests of variance decompositions and impulse response functions.

ISSN: 2170-1938