ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Imperial Britain and Culture Promotion: An Exception in Europe

المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - مخبر الدراسات الصحراوية
المؤلف الرئيسي: Sahel, Malika (Author)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 264 - 280
ISSN: 2335-187X
رقم MD: 1017231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمبراطورية الإنجليزية | نشر الثقافة | احتكار الكنيسة | سياسة دعه يعمل دعه يمر | التعليم | السياسة الاستعمارية | Imperial Britain | Culture Promotion | Church Monopoly | Laissez Faire Policy | Education | Colonial Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: إن الجهود الجبارة التي بذلت من طرف الاستعمار البريطاني لفرض سيطرته على كل من المجالين السياسي والاقتصادي في المستعمرات البريطانية لم تسجل في المجال الثقافي الذي ترك للمبشرين إلى غاية فترة ما بين الحربين. لم تكن الحكومة البريطانية لتفرض قيمها الثقافية بطريقة مباشرة لأن ذلك لا يليق بإمبراطورية عظيمة مثل بريطانيا ولكنها ساعدت جمعيات حكومية وغير حكومية مثل فكتورية ليف، أفري هوس ونقابة طلبة غرب إفريقيا وذلك لحماية طلبة المستعمرات البريطانية من أي بروباغندا ثقافية أجنبية قد تهدد مصالحها الاستعمارية. بالفعل فإن الاهتمام المباشر بنشر الثقافة للتأثير لم يظهر جليا حتى سنة 1934، حيث أنشأ المركز الثقافي البريطاني ليكون المسؤول الرسمي عن العلاقات الثقافية البريطانية مع الدول الأجنبية لنشر الثقافة البريطانية عبر البحار وخاصة في مناطق التأثير البريطاني. هدف هذا المقال مناقشة بعض الأسباب التي منعت الحكومة البريطانية من استغلال ثقافتها والسيطرة وكذا بعض الأسباب التي دفعتها إلى الرجوع عن موقفها هذا، الذي طالما كان فريدا من نوعه مقارنة بالقوى الاستعمارية الأوربية الأخرى مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

Efforts at controlling both the political and economic fields in British colonial policy were not manifested in the cultural sphere. The latter was mainly left to the missionaries until 1934.The British conception about cultural domination as a means of influence was an exception in Europe. Unlike some other European powers, the British Government did not believe in committing itself directly to a cultural enterprise in the colonies. The British state supported the missionaries in their efforts to impose British values overseas and assisted various governmental and non-governmental institutions such as the Victoria League, West African Students Union and Aggrey House to protect educated colonial students from subversive propaganda, which could threaten British imperial interests, after the First World War. Direct and active involvement with culture promotion for influential purposes was not formulated until 1934, when an important cultural organization, the British Council, was created to be officially charged to undertake British cultural relations with foreign countries and to promote British culture overseas, particularly in British spheres of influence.

ISSN: 2335-187X

عناصر مشابهة