ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة الحداثة عند عبدالله شريط

المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - مخبر الدراسات الصحراوية
المؤلف الرئيسي: النوي، حمادي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 175 - 190
ISSN: 2335-187X
رقم MD: 1017596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | التفكير الفلسفي | الخطاب الحداثي | المجتمع الجزائري | Modernism | Philosophical Thinking | Modernist Discourse | Algerian Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: عرفت الحداثة عدة فتوحات فلسفية وعلمية حصلت في أوروبا والمجتمعات العربية الإسلامية، التي شكلت بدورها قطيعة ابستمولوجية مع إرهاصات الماضي الفكرية القديمة، لذا شهدت المجتمعات تحولات على مستوى واقعها المتجدد في مختلف المجالات التي ترمز لحضارة ناهضة، فالمهتم بمشكلة الحداثة في الوطن العربي والمجتمع الجزائري خصوصا سيكتشف أنها مثلت إشكاليات فكرية لها ما يبررها في المشروع الحضاري لهذا المجتمع أو ذاك. جعلت المفكر عبد الله شريط في فكره النقدي التنويري يحاول تبيان جملة العوائق التي عثرت مسيرتنا الحضارية، ومنه كانت مسألة الخطاب الحداثي عند شريط حاضرة تجلت كنظرية قائمة في الفكر الفلسفي الحديث، كانت ومضة من الشعل الفلسفية التي أوقدها مفكر الجيل الناهض في مجال الفلسفة والتفكير النقدي البناء، وقد نالت اهتماما جادا في مختلف الدراسات الفلسفية الحديثة.

Modernism did not only oversee breakthroughs in both the Western and Eastern Worlds, but it also constituted a rupture with traditional philosophical approaches. On score of that societies witnessed transformations on practically all the fields that concern emerging civilizations. Scholars whose interest focuses on modernism in the Arab World in general an Algeria in particular will soon realize that modernism has created justified intellectual challenges concerning the visions of civilization. Prof. Abdallah Sherait has constantly struggled to expound the underlying reasons behind the failure to launch. Prof. Sherait’s sober and insightful ideas have been the focus of many studies.

ISSN: 2335-187X

عناصر مشابهة