ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظرية الواقعية في مواجهة أحادية القطبية الدولية

العنوان بلغة أخرى: Realist Theory in the Face of International Unipolarity
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: الجرباوى، على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبش، لورد بطرس أنطون (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 28 - 49
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1017966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الواقعية | توازن القوى | أحادية القطبية الدولية | التعديلية | Realism | Balance of Power | International Unipolarity | Revisionism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper addresses the implications of the transformation of the international system from a bipolar to a unipolar system for realist theory. The paper demonstrates and analyzes how realists react to this external challenge. The paper demonstrates the traditional response to the "attack" on realism, in an attempt to preserve its basic premises. It then proceeds to explain the different revisionist orientations undertaken by the theorists of this school in an attempt to harmonize the foundations of this theory with unipolarity. The study deals with four revisionist approaches: "balance of threat", "soft balance", "balance of interests" and "external balancing". This paper presents a new addition, "internal balancing" which, while derived from the liberal theory opposed to realism, comes with a realist adaptation to explain the length of the current unipolar era.

تعالج الدراسة تداعيات تحول النظام الدولي من ثنائي القطبية إلى أحادي القطبية الدولية على النظرية الواقعية؛ حيث تستعرض وتحلل الكيفية التي تعامل بها الواقعيون في الرد على هذا التحدي الخارجي. وتستعرض أيضا الرد التقليدي على "الهجمة" تجاه الواقعية، والذي جاء في محاولة للحفاظ على مرتكزاتها الأساسية. وتشرح بعد ذلك التوجهات التعديلية -التجديدية المختلفة التي قام بها منظرون من هذه المدرسة في محاولة منهم لمواءمة أسس هذه النظرية ومرتكزاتها مع أحادية القطبية. تتطرق الدراسة إلى أربع محاولات تعديلية: توازن التهديد، والتوازن الناعم، وتوازن المصالح، والتوازن خارج المجال. أخيرا تسعى الدراسة لتقديم إضافة جديدة، جاءت بعنوان "التوازن من الداخل"، وإن كان هذا العنوان مستلا من النظرية الليبرالية المناوئة للواقعية، إلا أنه يأتي بتكييف واقعي، لطول أمد حقبة أحادية القطبية الحالية.

ISSN: 2307-1583