ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة مخاطر التلف البيولوجي على التراث الثقافي المخطوط في مكتبات المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Biological Deterioration Risks Management for Written Cultural Heritage in Saudi Arabia Libraries
المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: الحسين، فهد بن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أفندي، عبداللطيف حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: إبريل
الصفحات: 639 - 673
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1018289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة المخاطر | التلف البيولوجي | التراث الثقافي المخطوط | مخطوطات المملكة العربية السعودية | Risk Management | Biological Deterioration | Written Cul-Tural Heritage | Saudi Arabia Manuscripts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة شكل مخاطر التلف البيولوجي، الذي يتعرض له التراث الثقافي المخطوط في مكتبات المملكة العربية السعودية، وتتلخص مشكلة الدراسة في تعرض مجموعات من مخطوطات المملكة العربية السعودية لأشكال مجهولة المصدر من التلف البيولوجي؛ لذا تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مصدر الخطر البيولوجي المهدد لسلامة مخطوطات المكتبات السعودية، والكشف عن أشكال التلف الناجمة عنه، وصولا إلى السياسات والإجراءات التي ينبغي أن يقوم بها المتخصصون بالمخطوطات في إدارة مخاطر هذا النوع من التلف البيولوجي، والتقليل من حجم الخسائر التي قد تنجم عنه. تكونت عينة الدراسة من (259) مخطوطة، اختيرت بطريقة قصدية من بين المخطوطات المحفوظة في مكتبة الملك سلمان بن عبد العزيز بجامعة الملك سعود، ومكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتحليلي. ولعل أبرز نتائج الدراسة التوصل لأول مرة إلى تعريف لبعض الأنواع المتوطنة من مسببات التلف البيولوجي لمخطوطات المملكة العربية السعودية، ووضع إطار مرجعي عام للمبادئ التوجيهية لإدارة مخاطر هذا النوع من التلف البيولوجي الذي يلحق بالتراث الثقافي المخطوط.

The study deals with the form of damage to biological risks posed to the cultural heritage of the manuscript in Saudi Arabia libraries, and sum¬marized the study problem in the exposed groups of manuscripts Saudi Arabia for unknown forms the source of the damage Diversity. There¬fore, this study aimed to detect threatening to the safety of manuscripts li¬braries biological source of danger Saudi Arabia, the disclosure forms of damage resulting from it, reach to the policies and procedures that should be performed by specialists manuscripts in the risk of this type management from damage biodiversity, and reduce the size of losses that might ensue. The study sample consisted of (259) manuscripts, was chosen de¬liberately, from among the saved manuscripts in King Salman bin Abdul Aziz Library, King Saud University, and a library in a way the King Faisal Center for Research and Islamic Studies. The study used the de¬scriptive and analytical methods. Perhaps the most striking results of the study, reached for the first time to define the endemic species of causes of biological damage to the manuscripts Saudi Arabia, and to develop a frame of reference in the guidelines for the management of the risks of this type of biological damage to the cultural heritage of the manuscript.

ISSN: 1658-2314