ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدينة الخليل وإمكانية النهوض بالسياحة الدينية فيها

العنوان بلغة أخرى: The City of Hebron and the Potentials of Religious Tourism
المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: حماد، عبدالقادر إبراهيم عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القيسي، نسرين حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 172 - 220
DOI: 10.34065/1262-023-001-006
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 1018517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخليل | السياحة الدينية | المسجد الإبراهيمي | تطور مدة إقامة السائح | Hebron | Religious Tourism | Al-Ibrahimi Mosque | Tourist's Duration of Stay
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تعد مدينة الخليل من المدن الفلسطينية الهامة، نظراً لما تمثله من أهمية دينية وتاريخية، باعتبارها جزءاً من فلسطين التي تعتبر قبلة للسياح والحجاج والزائرين من مختلف الأصقاع والأجناس والملل، فضلاً عما تمثله من أهمية في حد ذاتها، فهي المنطقة التي اتخذ منها نبي الله إبراهيم الخليل منزلاً ومدفناً له ولآله من بعده إسحق ويعقوب ويوسف عليهم السلام، كما كانت قاعدة لبضع سنوات لداود بن سليمان عليهما السلام. وتزخر الخليل بالعديد من الأماكن الدينية المقدسة خاصة المساجد والمزارات وغيرها، التي تعتبر من عوامل الجذب السياحي، والتي من الممكن أن تساهم في تنشيط السياحة الدينية في المدينة. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الخليل، وما تمثله من أهمية دينية وتاريخية، مع التركيز على أبرز الأماكن المقدسة فيها، والتي قد تشكل عوامل جذب تساهم بالنهوض في السياحة الدينية فيها، إضافة إلى محاولة التعرف على مقومات صناعة السياحة، وخصائص النشاط السياحي فيها. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وهو أكثر المناهج استخداماً في العلوم الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة، وفي جغرافية السياحة بالأخص، كما تم الاعتماد على المنهج الإقليمي على اعتبار أن مدينة الخليل عبارة عن إقليم تخطيطي واحد، إضافة إلى المنهج التحليلي، وهو منهج يعتمد على أساليب ومناهج عديدة. كما ستستخدم العديد من أساليب الدراسة خاصة: الأسلوب الإحصائي، والأسلوب الكاتوغرافية، والصور الفوتوغرافية، والمقابلات الشخصية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان من أهمها أن المدينة تضم مجموعة كبيرة من المساجد تزيد على 170، مسجداً مقابل 51 مسجداً، بعضها قديم أثري، والبعض الآخر حديث النشأة، وكنيسة واحدة في العام 2004، كما بلغ عدد السياح القادمين إلى الخليل 7728 سائحاً في العام 2016، مع العلم أن معظم السياح والزائرين إلى الخليل هم من الفلسطينيين بنسبة بلغت أكثر من 67 % و 79 % على التوالي خلال عام 2015 و2016 على التوالي. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها: اعتماد نماذج وتجارب عالمية لتطوير مدينة الخليل لتتلاءم وما تمثله من أهمية على صعيد السياحة الدولية، وتشجيع الاستثمار السياحي المحلي والدولي في الخليل؛ لتهيئة المنطقة من الناحية السياحية، إضافة إلى وضع استراتيجية شاملة للنهوض بقطاع السياحة في الخليل بالتعاون بين الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

Hebron is one of the most important Palestinian cities due to its historical and religious importance. It is considered as a place of pilgrimage and a landmark for tourists from all over the world. Hebron's religious importance stems from the fact that prophet Ibrahim (peace be upon him) lived and was buried in it. The city is full of religious places such as Mosques and Burial Grounds which are considered a major attraction for tourists. This study aims to shed light on the city of Hebron and its religious and historical significance through focusing on the religious tourist attractions that the city has. In addition, the study aims to identify the defining characteristics of the tourist activity in Hebron. The researchers used the descriptive approach, which is the most commonly used approach in social sciences particularly geography, as well as the analytical and regional approach since Hebron is a unique region in Palestine. The study will also utilize many research methods such as: personal interviews, photography, cartography and statistics analysis. One of the most important results that the study concluded to is that the city includes a large number of mosques. It has more than 170 mosques, 51 of which are old and the others were recently established that is in addition to one church constructed in 2004. In 2016, around 7728 tourists flocked to Hebron. In 2015 and 2016, 67% and 79% of the tourists that arrived in Hebron were Palestinians. The study got a number of recommendations including adopting international models for the development of the city of Hebron whose importance in the field of international tourism requires. In addition, encouraging local and international tourism investment in Hebron is vital in order to prepare the region in terms of tourism. Ministries and related institutions should participate in planning the reinforcement of tourism in Hebron.

ISSN: 2070-3147