ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحددات الجسمية والقدرات الحركية وفق أنموج الناشئين دالة في انتقاء لاعبي السلة المصغرة بعمر "11-12" سنة

العنوان بلغة أخرى: Determinants Of Physical And Motor Abilities According To The Model Of A Function In The Selection Of Young Players Basketball Mini-Aged "11-12" Years
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عفراء عبدالعباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالأمير، نصر حسين (مشرف), الياسري، محمد جاسم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 125
رقم MD: 1019566
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي: الباب الأول: التعريف بالبحث: وتضمن أهمية استخدام المحددات الجسمية والاختبارات في عملية انتقاء لاعبي السلة المصغرة من المدارس الابتدائية فضلا على تحديد مشكلة البحث والمتجسدة في أن عملية انتقاء لاعبي السلة المصغرة ومن المراحل العمرية الأولى، قليلة الاعتماد على الأساليب المقننة علميا من قبل معظم العاملين في هذه اللعبة ومع هذه المرحلة وكذلك إن أغلب المدربين (العاملين في كرة السلة) في الأندية العراقية يركز على الاستعداد البدني والمهاري للاعب، دون القياس المعني بالمحددات الجسمية والقدرات الحركية، وفي ضوء ذلك جاءت أهداف البحث كما يأتي:- 1. التعرف على بعض المحددات الجسمية والقدرات الحركية الملائمة للاعبي كرة السلة الناشئين. 2. بناء بطاريتي اختبار للمحددات الجسمية والقدرات الحركية لناشئي كرة السلة في مركز محافظة بابل. 3. تقنين بطاريتي اختبار المحددات الجسمية والقدرات الحركية على لاعبي السلة المصغرة من تلاميذ المدارس الابتدائية بعمر (١١-12) سنة في مركز بابل. 4. التعرف على بعض المحددات الجسمية والقدرات الحركية الملائمة للاعبي السلة المصغرة من تلاميذ المدارس الابتدائية بعمر ‎(11-12) سنة في مركز محافظة بابل. 5. وضع درجات ومستويات معيارية لمؤشرات المحددات الجسمية والقدرات الحركية للاعبي السلة المصغرة بغية تقويمهم وانتقائهم موضوعيا. أما مجالات البحث فكانت: - 1-4-1 المجال البشري: اللاعبون الناشئون في النوادي والمؤسسات الرياضية لمركز محافظة بابل وتلاميذ المدارس الابتدائية الذكور بعمر (١١-12) ‏سنة في مركز محافظة بابل. 1-4-2 المجال الزماني: المدة من ‎15/7/2013 ولغاية ‎30/7/2014. 1-4-3 المجال المكاني: نادي الحلة الرياضي وقاعة حمزة نوري الرياضية المغلقة وساحات المدارس الابتدائية في مركز محافظة بابل. كما تضمنت الرسالة شرحا وافيا للمفاهيم الآتية: - (المحددات الجسمية، القدرات الحركية، الانتقاء، لعبة كرة السلة، اللاعبين الناشئين، لاعبي السلة المصغرة، القدرات الحركية الخاصة بلاعبي كرة السلة)، فضلا على بعض ما تتضمنها الدراسات المشابهة وأوجه التشابه والاختلاف بينهما وبين الدراسة الحالية وما انفردت به الدراسة الحالية عن الدراسات الأخرى. وكذلك تم تحديد منهج البحث المستخدم، إذ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والعلاقات الارتباطية إذ استخدمت الباحثة الطريقة الطبقية العشوائية عند اختيارها العينة، فضلا على توصيف لعينة البحث والأدوات والأجهزة المستخدمة مع تحديد أهم مؤشرات المحددات الجسمية والقدرات الحركية المرشحة لانتقاء لاعبي السلة المصغرة، فضلا على التجربة الاستطلاعية والرئيسة والمعالجات الإحصائية الملائمة للبحث. وكذلك تم عرض نتائج المحددات الجسمية والقدرات الحركية من حيث الأوساط الحسابية والوسيط والانحراف المعياري والخطأ المعياري ومعامل الالتواء فضلا على القدرة التمييزية للمجموعتين العليا والدنيا وتحليل نتائج المحددات الجسمية والقدرات الحركية تحليلا إحصائيا باستخدام التحليل العاملي ومناقشة هذه نتائج التحليل التي على ضوئها تم وضع الدرجات والمستويات المعيارية المعنية في انتقاء لاعبي السلة المصغرة.

فضلا على أن الباحثة توصلت إلى عدد من الاستنتاجات التي حققت أهداف البحث، وانتهى بمجموعة من التوصيات لهذا البحث. فكانت أهم الاستنتاجات 1-استخلاص أربعة عوامل مستقلة من خلال تحليل المصفوفة الارتباطية للمحددات ‏الجسمية لناشئي كرة السلة. ‏ 2-استخلاص خمسة عوامل مستقلة من خلال تحليل المصفوفة الارتباطية للقدرات الحركية لناشئي كرة السلة. 3-إن أهمية العوامل المستخلصة للمحددات الجسمية والقدرات الحركية يتركز في تركيبها وترتيبها مما يعطي لها أهمية خاصة بكل منها. 4-أثبتت نتائج التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية -المستخدمة -كفاءتها من خلال الأقيام العالية لمقدار التباين الإجمالي الذي تفسره العوامل المستخدمة. 5-صلاحية بعض مفردات بطاريتي المحددات الجسمية والقدرات الحركية المستخلصة‎، ‏للاعبي السلة المصغرة كما هي مع الناشئين. ‎ 6-إن الاختبارات المكونة لبطارية القدرات الحركية لم تكن جميعها صالحة لأفراد عينة لاعبي السلة المصغرة، في حين كانت جميع مكونات المحددات الجسمية صالحة لهم. 7-أثبتت نتائج تطبيق المعادلات المستنبطة من التحليل، صلاحيتها في بناء المعايير اللازمة لانتقاء لاعبي السلة المصغرة بحسب مراحلهم العمرية. 5-2 التوصيات 1-استخدام بطاريتي المحددات الجسمية والقدرات الحركية عند الشروع بعمليات الانتقاء الأولي للاعبي السلة المصغرة، والانتقاء التخصصي لناشئي كرة السلة. 2-بالإمكان استخدام طرائق جديدة (أخرى) من التحليل العاملي مع تدوير العوامل بطريقة التدوير المائل، للحصول على عوامل مستخلصة مركبة في المحددات الجسمية والقدرات الحركية لناشئي ولاعبي السلة المصغرة. 3-إجراء دراسات مشابهة باستخدام طرائق أخرى في التحليل العاملي وجوانب أخرى وللإناث أيضا وبقدر عدد الفئات العمرية للعبة كرة السلة وفي مختلف محافظات القطر، من أجل التأكد من صدق العوامل المستخلصة مع إتباع النهج العلمي والتقويم الموضوعي في انتقاء المتميزين ومن مختلف جوانب الحياة لممارسة لعبة كرة السلة والألعاب الأخرى. 4-التأكيد على رعاية المتميزين من لاعبي السلة المصغرة لإمكانية إيصالهم إلى المستويات العليا وذلك من قبل المؤسسات التربوية الرياضية (كالأندية الرياضية، الاتحادات الرياضية ومراكز الرياضة والشباب، ........ الخ). 5-‏إجراء دراسة مكملة لهذه الدراسة بالجوانب النفسية والعقلية والمهارية.‎ 6-لابد من مراعاة أن اختبارات بطارية القدرات الحركية لم تكن صالحة جميعها لاسيما الاختبارات التي لم تكن صالحة للاعبي السلة المصغرة.