ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Use of Balanced Scorecard for Performance Evaluation in Industrial Corporations Listed on Palestine Securities Exchange (PSE)

العنوان بلغة أخرى: مدي استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الشركات الصناعية المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية
المؤلف الرئيسي: انعيرات، محمود سميح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دراغمة، زهران محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: جنين
الصفحات: 1 - 89
رقم MD: 1019691
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة العربية الأمريكية - جنين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى فحص مدى استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الشركات الفلسطينية الصناعية المدرجة في بورصة فلسطين، ومعرفه إذا ما كانت مقومات تطبيق بطاقة الأداء المتوازن ممكنة في تطبيق الأبعاد الأربعة للبطاقة (البعد المالي، وبعد الزبائن وبعد العمليات الداخلية، وبعد التعلم والنمو). اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال الرجوع إلى العديد من الوثائق والكتب والدراسات السابقة التي تتمحور حول الموضوع، حيث تم الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات الرئيسية لهذه الدراسة ومن ثم تفريغها وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وكان مجتمع الدراسة متمثلا بالإدارة العليا وكل شخص لديه دور إداري ولديه معلومات عن بطاقة الأداء المتوازن في للشركات الفلسطينية الصناعية المدرجة في بورصة فلسطين وعددها 11 شركة، حيث تم توزيع 120 استبانة وبلغ عدد الاستبيانات المكتملة 91. توصلت الدراسة للعديد من النتائج ومنها: إن الشركات الفلسطينية الصناعية المدرجة في بورصة فلسطين تستخدم بطاقة الأداء المتوازن في أبعادها (البعد المالي وبعد الزبائن وبعد العمليات الداخلية وبعد التعلم والنمو)، كما وبينت الدراسة أن هناك علاقة بين بطاقة الأداء المتوازنة مع مكوناته (المنظور المالي، منظور العميل، عملية الأعمال الداخلية والتعلم والنمو) وأداء الشركات. وأظهرت الدراسة أيضا أن قوة تفسير منخفضة للغاية بين المنظور المالي وأداء الشركة وهناك علاقة كبيرة بين منظور العملاء ومنظور العملية الداخلية ومنظور التعلم والنمو وأداء الشركة. التوصيات: 1 -استقطاب الكوادر والخبرات الفنية المؤهلة والقادرة على تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن بشكل كفؤ وفاعل في الشركات الصناعية المدرجة في البورصة. 2 -إقامة الدورات التدريبية المتخصصة حول موضوع بطاقة قياس الأداء المتوازن لتدريب العاملين في الشركات على كيفية تطبيق محاور البطاقة بشكل فاعل ومعرفة المزايا التي تحققها الشركات من وراء ذلك. 3 -القيام بدراسة مدى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في منظمات الأعمال المختلفة في المنظمات الخدمية كالمستشفيات والدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية للاستفادة من مزاياها كأداة لتقويم الأداء بشكل شامل لمختلف أجزاء المنظمة.