ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cerebral White Matter Brain Changes on Magnetic Resonance Image in Migraine and other Primary Headaches Patients

العنوان بلغة أخرى: تغييرات الماده البيضاء الدماغية لدي مرضي الصداع النصفي وأنواع الصداع الأولية الأخري بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي
المؤلف الرئيسي: Jaafer, Suha Salim (Author)
مؤلفين آخرين: Allamy, Iman Muhsin Ali (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الكوفة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 42
رقم MD: 1019888
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: كلية الطب
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلفية: الصداع النصفي هو اضطراب صداع أساسي يتميز بنوبات الصداع المتكررة والتي هي معتدلة إلى حادة. الهدف: تم تصميم هذه الدراسة لتقييم التغيرات غير طبيعية في الدماغ المادة البيضاء للمرضى المصابين بالصداع الأساسي ولاسيما الشقيقية، ودراسة العلاقة بين الصداع النصفي والتغيرات الغير طبيعية في الدماغ بالرنين المغناطيسي مع المتغيرات المختلفة (عمر المريض، والجنس، مؤشر كتلة الجسم، التاريخ العائلي للصداع النصفي ونوع الصداع النصفي ومده المرض. المرضى والطرق: دراسة مقطعية أجريت في قسم علم الأعصاب في العيادات الخارجية لمركز الفرات الأوسط Euphrates في علم الأعصاب، في مدينة الصدر الطبية، النجف الأشرف، العراق، على مدى 9 ‏أشهر (بين يناير وسبتمبر 2016) شملت الدراسة ‎١٠٤‏ مريضا تراوحت أعمارهم بين 12- 49 سنة. النتائج: وكانت الإناث أكثر من الذكور و63 (60.6%) للإناث مقابل 41 (39.4%) للذكور على التوالي. تسعة وعشرون مريضا (27.9%) لديهم الصداع النصفي من دون اورا، 14 مريضا (13.5%) لديهم الصداع النصفي مع اورا و61 مريضا (58.7%) لديهم أنواع أخرى من الصداع الأولية. عشرة مرضى (31.2%) لديهم تاريخ عائلي من الصداع النصفي عشرة مرضى (9.6%) ‏كانت التغيرات غير طبيعية في الدماغ (الجزء الأعلى من الدماغ: تحت القشرة، وتلين الأجزاء البيضاء عالية الكثافة، المحيط بالثفني، الجزء السفلي من الدماغ) في حين أن 94 مريضا المتبقية (90.4%) ليس لديهم تغيرات في الدماغ غير طبيعية. ‏التغيرات في الدماغ بالرنين المغناطيسي كانت مرتبطة بشكل كبير مع التقدم في السن، 8 (22.2) من ضمن الفئة العمرية من 40- 49 عاما، (P= 0.007) في حين لم تكن هناك علاقة كبيرة لا مع الجنس ولا مع مؤشر كتلة الجسم، (P > 0.05). ‏كان المرضى الذين لديهم الصداع النصفي مع اورا أكثر عرضة لتغيرات إيجابية في الدماغ بالرنين المغناطيسي بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم الصداع النصفي من دون اورا والمرضى اللذين لديهم أنواع أخرى من الصداع الأولية، إن نسبة من النتائج الإيجابية، ستة مرضى (42.9%)، 1 (3.4%)، و3 مرضى (3.9%) على التوالي (P < 0.001). ‏ومع ذلك، يرتبط طبيعة المرض (الشقيقة مع اورا) مع التغيرات في الدماغ بالرنين المغناطيسي، (P > 0.05) كذلك وجد إن العلاقة بين تغيرات في الدماغ بالرنين المغناطيسي إيجابية والتاريخ العائلي من الصداع النصفي لا تصل إلى الأهمية الإحصائية، (P > 0.05). الاستنتاجات:

التغيرات في المادة البيضاء للدماغ بالرنين المغناطيسي كانت مرتبطة بشكل كبير مع التقدم في السن، في حين لا توجد صلة كبيرة لا مع الجنس ولا مع مؤشر كتلة الجسم. كان المرضى الذين لديهم الصداع النصفي مع اورا أكثر عرضة لتغيرات إيجابية في الدماغ بالرنين المغناطيسي بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم الصداع النصفي من دون اورا وأولئك الذين لديهم أي نوع آخر من الصداع الابتدائي. كانت التغيرات في الجزء الأعلى من الدماغ والجزء الأسفل من الدماغ مجتمعة أكثر تواترا لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي مقارنه مع الذين يعانون من آلام الرأس الأولية الأخرى.