ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثلات السرديات النبيوية في النقد الروائي عند عبدالحكيم سليمان المالكي قراءة في كتاب إستنطاق النص من البنية النصية إلى التفاعل النصي

المصدر: مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: فاضل، دلال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 15 - 24
DOI: 10.37613/1678-000-009-003
ISSN: 2352-9970
رقم MD: 1019935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This modern speech criticismpaperaimsat a critical dialogue to the book of the critic ABD EL HAKIM SOULEIMAN EL MALIKI. As the critic sees that the deep understanding of the text can be through efficient productive techniques. I will dedicate this research to analyse Whether he managed to respect the mechanisms of practical study: the book design, the background knowledge and methodology, the studied deck and tgecritic's engagement in criticism.

تتنزل هذه الدراسة التحليلية ضمن خطاب النقد العربي المعاصر، وتهدف إلى مساءلة التمثلات المنهجية للناقد عبد الحكيم سليمان المالكي، من خلال إقامة حوار نقدي مع كتابه "استنطاق النص من البنية النصية إلى التفاعل النصي"، خصصه لتحليل الخطاب السردي والبحث عن خصائص السرد ومكوناته. إذ ارتهن تفكيره النقدي بمبدأ مؤداه أن الفهم العميق للنص الروائي يتم عبر مناهج تتميز بالفعالية والإنتاجية. وعلى هذا الأساس سأناقش جهده على المستوى التطبيقي للكشف عن مدى مراعاته لإواليات المنهج في جانبه النظري، اعتمادا على الجوانب الآتية: تصميم الكتاب، الخلفيات المعرفية والرؤية المنهجية، الهدف، المتن، الممارسة النقدية.

ISSN: 2352-9970