ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف وسائل الاتصال في التوعية الصحية: دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على إدارة تعزيز الصحة ولاية القضارف في الفترة من 2018 - 2019

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: أدم، تقوي أدم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بابكر، معاوية مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 123 - 140
ISSN: 1858-6724
رقم MD: 1020047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات العامة | التوعية الصحية | وسائل الاتصال | تعزيز | الرسائل الصحية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الاتصالي للعلاقات العامة في تعزيز برامج التوعية الصحية للتعرف على الدور الذي تؤديه إدارة تعزيز الصحة في التوعية الصحية بولاية القضارف. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسة بالإضافة إلى المقابلة والملاحظة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن برامج التوعية الصحية أسهمت في تغيير نمط سلوك المتلقي إلى سلوك صحي سليم، كما توصلت أن المحطات الإذاعية من أكثر الوسائل التي تستخدمها العلاقات العامة لتنفيذ البرامج الصحية بنسبة بلغت 96%، وأكدت أن أكثر الرسائل الصحية التي يستقبلها المجتمع هي الرسائل المتعلقة بصحة البيئة. وقدمت توصيات أهمها: ضرورة تأهيل وتدريب الأطر البشرية وتأهيل بيئة العمل التي لها أثر فعال في رفع الروح المعنوية والإبداعية لدي العاملين في تعزيز الصحة، اختيار التوقيت المناسب لتنفيذ البرامج الصحية مع مراعاة عادات وتقاليد المجتمع مع استخدام اللهجة المحلية للمجتمع، واستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة وتطور العمل الصحي.

The Study aimed to present the communicative Function of Public Relations in promoting Health awareness Programs, identifying the Role of the Department of Health in Gadaref State. The Study used the Descriptive analytical approach to attain results, used questionnaire as main Tool in additional to the interview and observation. The Study came to a Set of results, the most important of which are: Health awareness Programs have contributed in changing the pattern of the recipient's behavior to healthy one. The Study also found out that Radio Stations are the most used means by the Public Relations Department to implement its health programs by 60%. Moreover the study emphasized that the most significant health messages received by the Community are related to the Environmental Health. The Recommendations of The Study emphasizes on the needs of the rehabilitation and Training of the Human Resources, and rehabilitation of work environment which has an effective role in raising moral and creativity among workers in the field of health promotion. Also choosing the right timing for the implementation of its programs , taking into consideration the Customs and Traditions of the Community , using appropriate local dialects in additional to the use of modern Technology to keep up with development of Health Work .

ISSN: 1858-6724

عناصر مشابهة