ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Internet Export Marketing by Jordanian and Italian Small- Medium Sized Enterprises : A Comparative Study

العنوان بلغة أخرى: التسويق التصديري باستخدام الإنترنتت من قبل الشركات الأردنية والإيطالية الصغيرة والمتوسطة الحجم : دراسة مقارنة
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الضمور، هاني حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عكروش، مأمون (م. مشارك), بيرادينوتشي، أنتونيلا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 35, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 234 - 259
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 102007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتلخص أهداف البحث في تفحص مدى مساهمة الانترنت في مجال التصدير، وتبصر المدى الذي يستطيع فيه الانترنت إزاحة العوائق التي تجابه عمليات التصدير، والتعرف على مدى قبول واستيعاب الشركات التجارية لدور الانترنت بوصفه أداة تسويق عالمية، والتعرف على وسائل التسويق المستخدمة من قبل الشركات المتوسطة والصغيرة الأردنية والإيطالية. وقد اعتمدت منهجية البحث في جمع معلومات البحث على مقابلات مباشرة مع الشركات الأردنية باعتماد نموذج استبانة موحد وتوزيع النموذج الموحد الكترونياً على الشركات الإيطالية في الخارج. ولغاية إجراء الاستبانة والمقابلات فقد تم اختيار شركات أردنية وإيطالية لديها القدرة على التصدير للخارج ولديها صفحة معلوماتية الكترونية للشركة ويبلغ عدد العاملين لديها ما بين 20 – 200 مستخدم . وقد تم توجيه الاستبانة بصورة خاصة إلى مديري التسويق والبيع أو مسؤولي أقسام التصدير لدى تلك الشركات، وكذلك إلى مالكي وأصحاب الشركات أنفسهم في بعض الحالات. وتم استخدام طرق احصائية متعددة في تحليل هذه البيانات الرئيسية وهي اختبار الاعتمادية والتحليل الوصفي واختبار ) ت ) العينة الواحدة واختبار ANOVA واختبار التوزيع الطبيعي واختبار الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة. وكانت أهم نتائج الدراسة كما يلي: 1. يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مساهمة الانترنت في النشاط التصديري للشركات الاردنية والايطالية ويستخلص من ذلك أن العلاقة بين المتغيرات كانت أقوى في العينة الايطالية منها في العينة الاردنية . 2. أن استخدام الانترنت من قبل الشركات الاردنية والشركات الايطالية ادى الى تخفيض حجم المعوقات التي تواجه تلك الشركات في نشاطها التصديري ويستخلص من ذلك أن العلاقة بين المتغيرات كانت أقوى في العينة الايطالية منها في العينة الاردنية . 3. لا يوجد علاقة لدى الشركات الاردنية والشركات الايطالية بين معوقات الانترنت والنشاط التصديري. 4. لا يوجد اختلاف في مستوى تقبل الانترنت كأداة تسويق عالمي بين الشركات الاردنية والايطالية؛ ذلك أن هذه الشركات اظهرت رضا فيما يتعلق بتجربة استخدام شبكة المعلومات في النشاط التصديري. 5. لم تستخدم كل من الشركات الاردنية والايطالية مدخلا استراتيجيا في استخدام الصفحة المعلوماتية Web Site الخاص بالشركة لاغراض التسويق العالمي. 6. تبين أن مدخل التكيف لا يؤثر على نجاح عملية تسويق الصادرات الايطالية بينما تؤثر على عملية تسويق الصادرات الاردنية. 7. قلة استخدام التجارة الالكترونية لدى الشركات الايطالية والشركات الاردنية وذلك لعدم الثقة بها .

This research aimed at 1) assessing the contributions of the Internet to export marketing; 2) examining to which extent the availability of the Internet reduces impediments to selling in foreign countries; 3) examining the respondents’ overall levels of satisfaction with the Internet as an international marketing device; 4) exploring which marketing approaches Jordanian and Italian SMEs are taking. In order to achieve the study objectives a conceptual framework and a model were developed. The data for this research were collected from Jordanian companies through structured direct interviews and from Italian companies through e-mailed questionnaires. The study sample included 80 Jordanian SMEs and 70 Italian SMEs. This primary data was analyzed using statistical techniques including: correlations, reliability, Descriptive Analysis, one sample t-Test, ANOVA test, Kolmogorov-Smirnov Normality Test. The major findings were as the following:  In both groups of companies, there was a relationship between Internet contributions and export performance, and the correlation between the two variables was stronger in the Italian sample.  In both groups of companies, there was a relationship between the availability of Internet and the reduction of general barriers to export, and the correlation between these two variables was stronger in the Jordanian sample.  In both samples there was no relationship between Internet technological barriers and the export activity of SMEs.  Between the two groups there was no difference in the level of satisfaction with the experience of operating a company website for the purposes of international marketing. Both Jordanian and Italian SMEs expressed a very high level of satisfaction.  It was also found that neither Jordanian nor Italian SMEs were using a strategic approach to the use of company website for international marketing purposes.  Taking an adaptation approach did not affect the success of export marketing of the Italian companies; meanwhile, it did affect Jordanian firms export marketing performance.  A distrusting attitude toward electronic commerce was found among both Italian and Jordanian companies.

ISSN: 1026-373X