ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأهمية النسبية للسياسة النقدية و السياسة المالية في النشاط الإقتصادي : مقارنة بين الأردن و تونس باستخدام نموذج تصحيح الخطأ

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالهادى، أحمد إبراهيم ملاوى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 36, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 191 - 198
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 102062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى استقصاء الأهمية النسبية لكل من السياستين النقدية والمالية في كل من الأردن وتونس. حيث تم تطبيق نموذج تصحيح الخطأ على معادلة سانت لويس بالشكل المختزل، كما تم استخدام الاختبارات التالية: اختبار جذر الوحدة للاستقرارية، اختبار جوها نسن للتكامل المشترك، واختبار جرينجر للسببية على بيانات سنوية تغطي الفترة (1972-2004). وتوصلت نتائج الدراسة، بشكل عام، إلى أن السياسة المالية لها تأثير أكبر من السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي، ولذلك يمكن لكل من الحكومة الأردنية والحكومة التونسية الاستفادة من السياسة المالية كسياسة اقتصادية فعالة للمحافظة على استقرار الاقتصاد.

The purpose of this paper is to investigate the relative importance of monetary and fiscal policies for Jordan and Tunisia. Unlike previous studies, a vector error correction model is applied on St. Louis-type reduced form equation. Analysis of the unit roots tests, Johansen cointegration test, and the Granger causality results based on the joint F-tests are utilized. The analysis is undertaken with annual data spanning over thirty three years in logarithms form from 1972 until 2004. It turns out, in general, that fiscal policy has stronger effect than monetary policy has on economic activity, whence fiscal policy can be utilized as a stabilization policy in both countries.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1026-373X