ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation of H. Pylori Triple Therapy for Peptic Ulcer Disease in Iraqi Patients with Different Blood Groups

العنوان بلغة أخرى: تقيم العلاج الثلاثي للقضاء على هيليكوباكتر بيلوري لمرض القرحة الهضمية في المرضى العراقيين مع فصائل الدم المختلفة
المؤلف الرئيسي: كطيف، رنا حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كمال، ياسر مصطفى (مشرف), نجيب، اكرم عجيل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: بغداد
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 109
رقم MD: 1021983
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة المستنصرية
الكلية: كلية الصيدلة
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: المقدمة: بكتريا هيليكوباكتر بيلوري هي العدوى البكتيرية المزمنة الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم. هذه البكتيريا سالبة الجرام عصية، لها أسوط وذات شكل حلزوني تستعمر الغشاء المخاطي للمعدة، وهي عامل رئيسي لالتهاب المعدة المزمن، ومرض القرحة الهضمية وسرطان المعدة. وقد جرى تقييم العلاقة بين المستضدات فصيلة الدم ومرض القرحة الهضمية في الماضي. والمعلوم أن الأفراد مع فصيلة الدمo يكون أكثر عرضة لتطوير قرحة الاثني عشر. وبالمثل، تم العثور على سرطان المعدة لتترافق مع فصيلة الدم A، ولكن لم يتم العثور على تفسير لهذا. الهدف: تم تصميم هذه الدراسة لتقييم العلاقة بين فصائل الدم المختلفة والعامل الرئيسي وهيليكوباكتر بيلوري في المرضى الذين يعانون من مرض القرحة الهضمية في العراق. وأيضا، لتقييم فعالية أسبوعين من العلاج الثلاثي ومقارنة استجابة المريض للعلاج في فصائل الدم المختلفة. الطرائق: هذه الدراسة أجريت على 112 مريض شخصت لديهم مرض القرحة الهضمية حديثا. خمس وأربعون منهم إناث و67 منهم ذكور مع متوسط أعمارهم (41، 43) سنة (تتراوح ما بين 15 -77 سنة). وكان من بينهم 43 يعانون من مرض قرحة المعدة و69 مريض يعانون من قرحة الاثني عشري. وتم استخدام التنظير للتميز بين قرحة المعدة وقرحة الاثني ولأخذ خزعة نسيجية. ولقد وجد أن 84 من المرضى مصابين بهيليكوباكتر بيلوري عن طريق الفحص النسيجي والبراز أو اختبار التنفس (اليوريا). وكان ثمانية وعشرين مريضا أكده طريقتين (اختبار النسيجي وفحص البراز أو اختبار التنفس (اليوريا) أنهم غير مصابين بهيليكوباكتر بيلوري. واعتبر المرضى الذين لديهم اختبارين إيجابية أنهم مصابين هيليكوباكتر بيلوري. وقد تم تقسيم المرضى إلى أربع مجموعات وتشمل المجموعة الأولى 35 مريضا من فصيلة الدم A، وتضمنت المجموعة الثانية 40 مريضا من فصيلة الدم O، وشملت المجموعة الثالثة 22 مريضا من فصيلة الدم B وشملت المجموعة الرابعة 15 مريضا من فصيلة الدم AB. ولقد تم معالجة المرضى المصابين بهيليكوباكتر بيلوري بأعطائهم العلاج الثلاثي (كلاريثروميسين حب (500ملغ)، أموكسيسيلين كبسول 1 غرام، وإيسوميبرازول كبسول (20 ملغم) تعطى مرتين يوميا) لمدة 14 يوما. وقد أكدت النتائج السريرية القضاء على هيليكوباكتر بيلوري عندما يكون اختبار البراز سلبي بعد 8 أسابيع من انتهاء العلاج.

النتائج: تظهر هذه الدراسة أن نسبة أعلى من فصيلة الدم O في المرضى المصابين ونسبة أعلى من فصيلة الدم A في المرضى غير مصابين ذات تغيرا معنويا إيجابيا. إلى جانب ذلك، ليس هناك ارتباط كبير بين العامل الرئيسي مع عدوى الملوية البوابية في المرضى الذين يعانون من مرض القرحة الهضمية حيث لم يشهد تغيرا معنويا، وكان انتشار أعلى من قرحة الاثني عشر في المرضى الذين يعانون من فصيلة الدم O عند مقارنتهم مع فصائل الدم الأخرى ذات تغيرا معنويا إيجابيا، بينما في المرضى الذين يعانون من فصيلة الدم A نسبة أعلى من مرض قرحة المعدة عند مقارنتهم مع فصائل الدم الأخرى ذات تغيرا معنويا إيجابيا. الذكور هم أكثر عرضة للإصابة هيليكوباكتر بيلوري في جميع فصائل الدم من الإناث مع تغيرا معنويا إيجابيا. كان التهاب المعدة الضموري وحؤول معوي أكثر انتشارا في فصيلة الدم A من فصائل الدم الأخرى في المرضى المصابين بهيليكوباكتر بيلوري تغيرا معنويا إيجابيا. من ناحية أخرى كان معدل الاستئصال هيليكوباكتر بيلوري هو (59.52%) عن العلاج الثلاثي وفصيلة الدم O كان أقل استجابة للشفاء من فصائل الدم الأخرى ولكن فصيلة الدم B ذات استجابة عالية للشفاء من فصائل الدم الأخرى مع تغيرا معنويا إيجابيا. الاستنتاج: ووفقا لنتائج هذه الدراسة، يمكن أن يستنتج أن: 1. ارتفاع عدد حالات العدوى هيليكوباكتر بيلوري في المرضى الذين يعانون من فصيلة الدم O لذلك، وفصائل الدم قد تلعب دورا في الإصابة هيليكوباكتر بيلوري. 2. وأظهرت أن أربعة عشر يوما من العلاج الثلاثي ذات معدل استئصال منخفض واستجابة أقل من مرضى القرحة الهضمية مع فصيلة الدم O عند مقارنتهم مع فصائل الدم الأخرى. في حين تم العثور على استجابة أعلى بين المرضى الذين يعانون من فصيلة الدم B عند مقارنتهم مع فصائل الدم الأخرى. 3. أيضا كشفت هذه الدراسة أن زيادة كبيرة في مخاطر حول الأمعاء والتهاب المعدة الضموري مرتبطة بفصيلة الدم A.

عناصر مشابهة