ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Palestinian Diaspora and Feminine Identity in Suheir Hammad's Poetry as Reflected in the Conflict between Alienation and Integration

العنوان بلغة أخرى: الشتات الفلسطيني وهوية المرأة في شعر سهير حماد كما يتمثلان في الصراع بين الغربة والانتماء
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شرف، محمد سيد عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 493 - 540
DOI: 10.21608/AAFU.2015.6322
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1022136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تعتبر سهير حماد شاعرة وكاتبة مسرحية وممثلة وناشطة سياسية وهي مواطنة أمريكية من أصل فلسطيني. ورغم أنها نشأت وتعلمت في أمريكا فقد احتفظت بهويتها العربية ويرجع الفضل في هذا إلى والديها. كم أنها لم تقطع صلتها يوماً بوطنها الأصلي أو تنشغل عن أزماته ومشكلاته. وقد أدت هذه الحياة المزدوجة إلى نشأة صراع بين الإحساس الشديد بالغربة، والرغبة القوية في الانتماء. وقد عبرت حماد عن هذا الصراع في كتاباتها من منظور نسائي حيث أنها سلطت الضوء على معاناة وبؤس كل من المرأة الفلسطينية، والمرأة العربية، والمرأة السوداء، والمرأة في مجتمعات الأقلية بوجه عام. ويهدف البحث الحالي إلى توضيح الصراع بين الغربة والانتماء أولاً على مستوى سهير حماد المرأة مستدلاً على ذلك من خلال آرائها الموجودة في مقالاتها، ولقاءاتها الشخصية، وكتاباتها النثرية بوجه عام، ثم على مستوى سهير حماد المرأة الشاعرة من خلال رصد تناولها النسائي لهذا الصراع في أشعارها.

Suheir Hammad is a Palestinian American poet, playwright, actor, and political activist. Though Hammad has been raised and educated in America, she has retained her Arabic identity. This dual life brings about a conflict between a feeling of alienation, on the one hand, and a powerful sense of integration, on the other. Hammad articulates this conflict in her writings from a feminist perspective by zeroing in on the misery of Palestinian women, black women, and women of ethnic minorities in general. The present paper highlights the conflict between alienation and integration on the level of Suheir Hammad the woman using as evidence her views and opinions expressed in some of her interviews, essays, and other prose writings, besides the views of various critics and scholars. On the level of Suheir Hammad the woman poet, the study traces her feminist approach to the conflict through her poetry.

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة