ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المخاطرة النظامية و حجم الشركة و نوع القطاع على العلاقة بين توزيعات الأرباح و عوائد الأسهم : دراسة تطبيقية على بورصة عمان

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شبيطة، دعاء فوزي شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حداد، فايز سليم سمور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 37, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 204 - 221
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 102224
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين توزيعات الأرباح وعوائد الأسهم المدرجة في سوق عمان المالي، ومدى تأثرها بدرجة المخاطر النظامية للشركة وحجمها ونوع القطاع الذي تنتمي إليه الشركة. وقد تم فحص هذه العلاقة باستخدام تحليل الانحدار المتعدد. تكونت عينة الدراسة من 55 شركة مساهمة مدرجة في سوق عمان المالي موزعة على قطاعي الصناعة والخدمات خلال الفترة 1996-2005. بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأرباح الموزعة وعوائد الأسهم في قطاع الصناعة فقط، وتتفق هذه النتيجة مع دراستي(Ogden, 1994) و(McManus, Gwilym and Thomas, 2002) على السوق الأمريكية، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود أثر للمخاطرة النظامية للشركة على العلاقة بين الأرباح الموزعة وعوائد الأسهم. وتوصلت نتائج الدراسة أيضاً إلى عدم وجود أثر لحجم الشركة على العلاقة بين الأرباح الموزعة وعوائد الأسهم، وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت إليه دراسة (Vieira and Raposo, 2007) فيما يخص سوقي البرتغال وفرنسا، بينما اختلفت هذه النتيجة مع دراسة نور والفضل (2003) على السوق الأردنية.

The aim of this study is to examine the relationship between dividends and market returns for shares traded in Amman Stock Exchange, and the effect of systematic risk and firm size on this relationship using multiple regression models. The study sample consists of 55 manufacturing and servicing firms listed in Amman Stock Exchange during the period 1996-2005. The results show a significant relationship between dividends and stocks returns only in the Industrial sector, this result is consistent with the empirical results of (Ogden, 1994) and (McManus, Gwilym and Thomas, 2002) applied U.S data. The results also showed that there is no effect of systematic risk on this relationship. Also, the study found that there is no effect of firm size on the relationship between dividends and market returns, this result consistent with the empirical results of (Vieira and Raposo, 2007) applied French and Portuguese data, and its inconsistent with the empirical results of (Noor and Al-Fedal, 2003) applied Jordanian data.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 614799 717756 488836