ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ابن عدي ومنهجه في قوله "إلي الضعف أقرب" في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال: دراسة وتحليل

العنوان بلغة أخرى: Phrase "Closest To the Weak" that Is Brought By Imam Ibn Udai in His Book that Is Titled With "The Complete in the Weak Men"
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: السلمي، سلمان بن جود الله بن سعد الله الفقيه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 1301 - 1349
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1022274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن عدي | الصدق | أقرب | الضعف
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تطرقت في بحثي هذا إلى منهج ابن عدي (ت: 365ه) في قوله "إلى الضعف أقرب" في كتابه "الكامل في ضعفاء الرجال"؛ حيث إن لأثمة الحديث ألفاظا وعبارات لها دلالتها الخاصة يعبرون بها عن حال الراوي من حيث القبول أو الرد. وسلكت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي لعبارة "إلى الضعف أقرب" التي استخدمها ابن عدي، وبيان حال الرواة الذين ذكرهم هذا الوصف. بلغ عدد الرواة الذين وصفهم ابن عدي بهذا اللفظ ستة وثلاثين راويا، منهم أربعة عشر راويا ضعفه ضعف منجبر، واثنان وعشرون راويا ضعفه ضعف شديد، وخلصت من خلال النظر في أقوال علماء الجرح والتعديل، إلى أن هذه العبارة تعد اصطلاحا خاصا لابن عدي، ويستعملها في الراوي الضعيف، أو المنكر، أو المتروك، أو المتهم بالكذب، أو الكذاب.

In my research, I discussed to the phrase "closest to the weak" that is brought by Imam ibn Udai in his book that is titled with "The Complete in the Weak Men"; that is because the Hadith's Imams have their own terminologies and phrases the they describe with the narrator status in terms of acceptance or rejection. The approach I took in this research is the descriptive and analytical style for the phrase "Closest to the Weak" that is used by Imam ibn Udai and explained the status of the narrators that are labeled with said phrase. The narrators number that described by ibn Udai with that phrase is around thirty sex; fourteen of which are labeled with modest weak while the remaining twenty four are labeled with very weak. I concluded after looking and the analyzing in the says of the scholars that the caption phrase is considered a special one to ibn Udai and he uses to label the narrator in terms of weak monker, disregard, suspected with lies, or lair.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة