ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم فعالية برنامج المعونات النقدية المتكررة التي يقدمها صندوق المعونة الوطنية في إخراج الأسر المنتفعة من تحت خط الفقر و في تخفيض نسبة الفقر في الأردن

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشمايلة، عادل يعقوب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 38, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 236 - 256
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 102241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: برنامج المعونات النقدية المتكررة هو أكبر وأشمل برامج صندوق المعونة الوطنية اذ يستأثر بـ 96% من الموازنة السنوية للصندوق. والصندوق هو الأداة الرئيسة لسياسة مكافحة الفقر في الأردن منذ عام 1986. وبما أن الهدف المعلن للبرنامج هو أن تغطي المعونات 80% من الأسر تحت خط الفقر، وأن تخرج الأسر المنتفعة من تحت خط الفقر الذي حددته الحكومة، فإن التقييم ينصب على قياس مدى نجاح الصندوق في تحقيق هذا الهدف الكبير. النجاح ان تحقق، وهذا سيؤثر حتما في نسبة الفقر العامة في الأردن باعتبار أن البرنامج يستهدف 80% من الفقراء. من ناحية أخرى فان نجاح البرنامج أو فشله، يتوقف إلى درجة كبيرة على ثبات الالتزام الحكومي بتخصيص الموارد الملائمة وبما يتناسب مع التغير في نسبة الفقر، وفي معدلات التضخم التي تؤثر في مبلغ خط الفقر. ان تقييم فعالية الصندوق هو بالنتيجة تقييم لفعالية السياسة الحكومية في مكافحة الفقر. استخدمت الدراسة البيانات الثانوية التي توفرت من قاعدة بيانات الصندوق عن الأسر التي تتلقى المعونة الشهرية وعددها 74315 أسرة. تشير نتائج الدراسة إلى أن معونات الصندوق غطت ما بين 11% و22% فقط من فقراء الأردن حسب خطوط الفقر المستخدمة، وإن المعونات لم تخرج الأسر المنتفعة من تحت خط الفقر، وبالنتيجة لم تخفض نسبة الفقر. كما أنها لم تعالج التفاوت في نسب الفقر بين المحافظات، غير أنها ساهمت في تخفيض كل من عمق الفقر وفجوة الفقر وتفاوت دخول الفقراء.

The monthly cash transfer program is the largest program administered by the National Aid Fund (NAF). Its annual budget represents 96% of NAF budget. NAF was founded in 1986 as the prime government instrument for combating poverty. The program sets its objective to eradicate poverty among 80 percent of households under poverty line. The study evaluates the extent of the program's success in achieving this objective. To a large extent, the success of the program depends upon the degree of political commitment, and sustainablity of required financial support from the government. Therefore, the program’s success or failure can be considered an assessment of the government policy. Contrasting the beneficiaries’ situations according to the prescribed measures, before assistance and after, indicates the real impact of this program and the policy in general. Using the database of (NAF), the results show, based on the poverty line, that only 11%-22% of the poor are receiving monthly cash assistance. In other words only one- seventh of the target set by NAF received aid. The results also show that none of the poor have been alleviated from their position below the poverty line, that the program has not reduced the number of poor, nor the poverty rate. Nevertheless, the program proved to be effective in reducing poverty depth, the poverty gap and income inequality among the beneficiaries. The study was conduced using the whole database available at NAF. Data covers the beneficiaries as of June 2009 numbered 74315 families with 201000 individuals.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 774433