ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النشاط البدني وعلاقته بمعدل السمنة وبعض مظاهر الحالة الانفعالية في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Physical Activity and its Relation to the Rate of Obesity and some Aspects of Emotional State in the Western Region of Saudi Arabia
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: البكري، توفيق إدريس أحيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19, ج16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 575 - 596
DOI: 10.21608/JSRE.2019.33869
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 1022669
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النشاط البدني | السمنة | مظاهر الحالة الانفعالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين النشاط البدني ومعدل السمنة وبعض مظاهر الحالة الانفعالية في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى أثر ممارسة الأنشطة البدنية والرياضة على الصحة العامة وبعض مظاهر الحالة النفسية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للدراسة من خلال استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية من 1353 فردًا من مجتمع الدراسة (639 ذكور، 714 إناث). وأظهرت النتائج أن هناك تباين في مستويات الزيادة في الوزن لأفراد عينة البحث. حيث يعاني (33.18%) من عينة البحث من الذكور من زيادة شديدة في الوزن، بينما كانت النسبة أقل لدى الإناث (27.17 %). أما عن مظاهر الحالة الانفعالية فقد كانت تميل إلى المظاهر الإيجابية بالرغم من ارتفاع نسب غير الممارسين للنشاط البدني والرياضي. كما كانت هناك علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) بين ممارسة النشاط البدني ومستوى السمنة، وكذلك هناك علاقة ارتباطية سالبة (عكسية) بين مستوى السمنة والمظاهر الإيجابية للحالة الانفعالية.

This study aimed to identify the relationship between physical activity, obesity rate and some aspects of emotional state in the western region of Saudi Arabia. In addition to the impact of physical activity and sports on public health and some aspects of the emotional state. A questionnaire was used for this study and distributed to a random sample of (N=1353) individuals (M=639, F=714) in the western region of Saudi Arabia. The results showed that there was a difference in the levels of weight gain for the sample. In addition, 33.18% of the male sample were overweight, while the percentage was lower among females (27.17%). Emotional aspects tended to be positive despite the high rates of those who do not participate in sport and physical activity. There was also a negative correlation between physical activity and obesity, as well as a negative correlation between the level of obesity and the positive aspects of the emotional state.

ISSN: 2356-8348