ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبخرتان من الفضة من العصر العثماني

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: أبو عجيلة، هبة محسن عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 23 - 30
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1022809
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المبخرة | الفضة | العصر العثماني | التكفيت | قصر المنيل | محمد علي | باشا | التحف المعدنية | زخارف نباتية | زخارف هندسية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: حظيت المبخرة باهتمام الصناع والفنانين المسلمين نظرا لما كان لها من أهمية فى المجتمع، والمبخرة هي الأداة التي يهرق فيها العود أو أنواع مختلفة من الأخشاب العطرية، وتسمى أيضا بالمجمرة، وقد اصطلح على تسميتها بالمبخرة. والبخور هي الدخنة التي تنتج من حرق بعض أنواع الأخشاب كالعود الهندي والمغربي وهي أنواع من العود، وقد يسمى العود أو المسك أو الكافور أو غيره من الطيب. وقد استخدم المجتمع الإسلامي البخور لأهداف مختلفة، فمن جهة كانت المبخرة من وسائل التطيب، والتطيب مرغوب فيه فلقد حبب الطيب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كما تقبل النساء عادة على التبخر من باب التطيب والتجمل وأيضا أستخدم البخور لهدف آخر قريب من السحر وهو الرقية في التعوذ من العين أو من المرض، إذ كان من المعتاد أن يتبخر الإنسان في أثناء الاسترخاء لدفع الشر والمرض واتقاء الحسد، كما تتبخر الأشياء أيضا لحفظها من التلف وحمايتها من الحسد، هذا ولم يقف استعمال البخور عند الأحياء فقط بل استحسن بخير الأموات. لقد وصلنا نماذج من المباخر غاية فى الجمال والفن الزخرفي المميز. ففي العصر الفاطمي أنواع كثيرة من المباخر على هيئة المشكاة الزجاجية التي انتشر استعمالها بشكل وسع في العصرين الأيوبي والمملوكي، وكما عرفت المباخر المكفتة بالفضة أو المصنوعة من الفضة من العصر المملوكي واستمرت حتى العصر العثماني أيضا، تهدف الدراسة إلى: 1. عرض وصفى لمبخرتين من الفضة من مخازن متحف قصر المنيل تعرض لأول مرة. 2. وصف وتحليل القطع المختارة من حيث طرق الصناعة ونوع الزخرفة. 3. إلقاء الضوء على القيمة الفنية التي تحويها هذه القطع وهي غير مستغلة للعرض الآثاري. أتبع البحث المنهج العلمي الوصفي التحصيلي لمبخرتين من الفضة تعرضان لأول مرة. كما أعتمد البحث على نوعين من مصادر البيانات. أ. مصادر أولية: وتتمثل فى الزيارة الميدانية لمتحف المنيل وتصوير القطع محل الدراسة. ب. مصادر ثانوية: وتتمثل في الأبحاث السابقة في نفس المجال للتعرف على طرق الزخرفة المختلفة.

The Incense Burner has attracted the interest of Muslim craftsmen and artists due to its importance to society. Vaporizers are the tool in which the lute is burned. The Islamic community has used incense for various purposes. On the one hand, it was a means of favoring. Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) Liked AL- Tayyip and women usually accept incense for beautification. It is believed that incense. In the Fatimid Era, many types of incense burners were used in the form of glass grates, which were widely used in the Ayyubid and Mamluk are. The incense burners were either silvery or silver made, from the Mamluk era and continued to the Ottoman era.

ISSN: 1687-1863