ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Unemployed Women in Rural Saudi Arabia: Gender and Social Challenges

العنوان بلغة أخرى: النساء العاطلات عن العمل في المناطق الريفية في المملكة العربية السعودية: النوع الاجتماعي والتنقل والتحديات الاجتماعية
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشريف، شروق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أولريش شاد، جيسيكا دي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 427 - 437
DOI: 10.35516/0103-046-004-031
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1022879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النوع الاجتماعي | البطالة | التعليم | الريف | Gender | Unemployment | Education | Rural | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يحلل هذا البحث المفاهيم المحيطة بأسباب ارتفاع مستوى النساء السعوديات المؤهلات جامعيا وفي الوقت ذاته عاطلات عن العمل في بعض المناطق الريفية، بما في ذلك دور النظام التعليمي ومواقف المجتمع السعودي من عمل المرأة. وجدت الدراسات السابقة أن السبب الرئيسي هو عدم التوافق بين تخصصات تعليم المرأة واحتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، وكذلك اتجاهات المجتمع السعودي المحافظ في بعض المناطق الريفية من عمل المرأة. في هذه الدراسة، تمت دراسة النساء السعوديات العاطلات في المناطق الريفية. المشاركون هم سبعة من أماكن ريفية مختلفة، وأماكن إقامة مختلفة، وتخصصات دراسية مختلفة. تم إجراء المقابلات مع استخدام أسئلة مفتوحة مع النساء السعوديات العاطلات في المناطق الريفية من خلال سكيب. تتعلق النتائج بما يلي: (1) الخصائص الديموغرافية، (2) الطلب المرتفع على عمل القطاع العام، (3) مرافق النقل ورعاية الطفل، و (5) التغييرات الإيجابية في المواقف المجتمعية.

This research paper analyzes perceptions about the causes of the high level of unemployed qualified Saudi Arabian women in rural places, including the role of the educational system and attitudes of Saudi society. Unemployed women in rural areas were interviewed using a phenomenological approach. The nine participants have diverse places of origin, current places of residence, majors of study, and life situations. The findings indicate that unemployed women perceive the higher rate of unemployed women in rural areas to be related to: (1) rapid population growth, (2) high demand for public sector jobs, (3), and the lack of transportation options and childcare facilities. Overall, findings suggest that while attitudes towards women in the workforce are changing in Saudi society, updated policies and improved support systems could help close the gap in employment between men and women.

ISSN: 1026-3721