ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم نقل الشهيد من موضعه الذي استشهد فيه ليدفن قرب أهله تطييبا لنفوسهم

العنوان بلغة أخرى: Injunction of the Law to Transfer the Martyr from His Place Where He Was Martyred To Be Buried Next To His Family or Relatives for the Scent of Their Souls
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الضمور، أديب فايز طايل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 923 - 957
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1022924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقل | الشهيد | دفن | تطييبا للنفوس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: السنة أن يدفن الشهيد الذي قتل في المعركة أو بسببها وقت القتال في المكان الذي قتل فيه، واختلف الفقهاء في حكم نقل الشهيد ليدفن في مكان آخر لغرض وحاجة صحيحة: فالحنفية والمالكية والحنابلة قالوا بجواز نقله قبل دفنه لغرض صحيح، ولم يجز ذلك الشافعية، أما بعد: دفنه فأجاز استخراجه لينقل ليدفن في مكان آخر المالكية والحنابلة، ولم يجز ذلك الحنفية والشافعية. وبعد المناقشة ترجح للباحث القول بجواز نقل الشهيد ليدفن في بلده؛ تطييباً لنفوس أهله، ليتمكنوا من زيارته والدعاء له، فهي علة معتبرة للقول بجواز نقل الشهيد ليدفن قرب ذويه، سواء نقله قبل أن يدفن، أو استخراجه بعد الدفن لينقل قرب أهله، استجابة لرغبتهم وتطييباً لنفوسهم، مع مراعاة الضوابط الشرعية، بالحفاظ على كرامة الميت وحقوقه وحماية جسده من تغير أو ضرر. وترجح للباحث أن القول بجواز نقل الأموات من غير الشهداء تطييباً لنفوس ذويهم مع مراعاة ضوابط النقل أولى، لأن غير الشهداء لم يرد فيهم نص صحيح صريح يحث على دفنهم في مكان موتهم كما جاء في الشهداء؛ ويرجح ذلك ما ورد من نقل للخلفاء الأربعة وغيرهم من الصحابة وبعض الأنبياء ليدفنوا في غير المواضع التي ماتوا فيها، وفي غير المقابر المعدة للدفن؛ استجابة لوصيتهم وتطييبا للنفوس.

According to Sunnah, a martyr must be buried in the place of the battle. Jurists differed in their views in transferring the martyr to another place for a particular place where Hanafi, Maliki and Hanbali declared the permissibility of transferring the martyr to another place if there was a need for that, but Shafiyyah didn’t. Maliki and Hanbali stated that it is permitted to transfer the body after burial if there was a need whereas Hanafi and Shafiyyah didn’t. After discussion, the researcher sees that it is permitted to transfer the martyr to be buried in his hometown where his family can visit and pray for him as it is reasonable to be near his family whether the transfer happened before burial or after taking into account the Islamic standards in keeping the honour and body of the martyr. The researcher states that dead people can be transferred near their families considering the above-mentioned criteria where there is no evidence for non-martyrs to be buried in the place where they died, but for martyrs there are evidences. This can be clear if we mention that the four companions and others and some prophets were buried in other places other than where they died and even in other cemeteries equipped for burials and sometimes it is according to their commandment.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة