ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبرز الفوائد الإسنادية المتعلقة بالرواية في صحيح الإمام البخاري (ت 256)

العنوان بلغة أخرى: The Chain of Authorities Main Interest Which Relate To the Narration in Sahih Al-Bukhari (Died 256 H.)
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: ملحم، موسى الحارث همام عبدالرحيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): .Melhem, Mosa Al-Hareth H. A
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 2256 - 2295
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1023144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البخاري | الصحيح | الفوائد | الإسناد | الرواية | Al-Bukhai | Al-Sahih | interest | isnad | narration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يستخرج هذا البحث أبرز الفوائد التي أوردها الإمام البخاري في سياق أسانيد كتابه الجامع الصحيح وهي متعلقة بالرواية، فهي تتعلق بمتن الحديث، أو طرقه، أو طرق التحمل وإثبات الاتصال. ومن المعلوم أن البخاري لم يصرح بطريقته ومنهجه في كتابه، فكان دوري هو محاولة استنباط معالم هذا المنهج في مجال الفوائد الإسنادية المتعلقة بالرواية، باستخراجها من ثنايا النصوص، أو الاستفادة مما ذكر في الكتب التي شرحت الجامع الصحيح أو تخصصت في بعض جوانبه. وقد كان الإمام البخاري يربط بين الإسناد والمتن بمنهجية فريدة حاولت في هذا البحث رسم بعض معالمها. وقمت بتصنيف هذه الفوائد الحديثية ووضع عناوين مستنبطة تعبر عنها.

This research extracts the main interest, which Imam Al-Bukhari mentioned them through the chain of authorities (isnad) in his book Al-Gam'i Al-Sahih. Those interest relate to the narration, they relate either to the texts (matn al-hadith), or ways of the chain of authorities (al-turuq) or methods of learning and transmitting. Indeed, Al-Bukhari didn’t mention his method in his Sahih, so, my work is elicitation the features of his method in the field of the chain of authorities interest which relate to the narration, by extraction it beneath the texts, or taking benefits from the books which explained his book, or specializing in some of it's respects. In unique way, Imam Al-Bukhari always associated between the chain of authorities (isnad) and the text (matn) I tried to collect some of it’s features. I categorize these interest, and extracted headings to highlight them.

ISSN: 1658-4066