ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر خصائص لجان التدقيق على كفاءة رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Audit Committees Characteristics on Intellectual Capital Efficiency in Jordanian Commercial Banks: An Empirical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: شبيطه، محمد فوزي شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشطناوى، حسن محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 204 - 227
DOI: 10.33976/1444-028-001-010
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 1023519
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لاختبار أثر خصائص لجان التدقيق على كفاءة رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية، ولتحقيق ذلك الهدف اعتمدت الدراسة على تحليل التقارير المالية لــ (12) من البنوك التجارية الأردنية المقيدة ببورصة عمان خلال الفترة الممتدة من (2012 – 2017). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي، كما تم استخدام مدخل بيانات السلاسل زمنيا المقطعية (الجدولية) (Panel data Approach) وأنموذج الانحدار المشترك (PRM) (Pooled Regression Model لدراسة التأثير المشترك لخصائص لجان التدقيق ومتغيرات الرقابة على كفاءة رأس المال الفكري. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن البنوك التجارية الأردنية تحقق متطلبات التعليمات المعدلة للحاكمية المؤسسية للبنوك فيما يتعلق بتشكيل لجان التدقيق، كما أوضحت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي لخصائص لجان التدقيق على كفاءة رأس المال الفكري، وإلى وجود تأثير معنوي إيجابي لعدد أعضاء لجنة التدقيق على كفاءة رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية، بينما لا يوجد تأثير معنوي لاستقلالية أعضاء لجنة التدقيق، وللمؤهل المحاسبي أو المالي الذي يحمله عضو لجنة التدقيق، ولعدد مرات اجتماع أعضاء لجنة التدقيق، ولنسبة امتلاك أعضاء لجنة التدقيق لأسهم البنك على كفاءة رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية. أما فيما يتعلق بمتغيرات الرقابة توصلت الدراسة إلى أن كل من العائد على السهم، وحجم البنك كان له تأثير موجب وذو دلالة إحصائية على كفاءة رأس المال الفكري.

This study aimed to investigate the impact of audit committees’ characteristics on intellectual capital efficiency in Jordanian commercial banks. The sample for this study is 12 commercial banks listed on the Amman Stock Exchange during the period 2012-2017. This study uses the descriptive and analytical approaches and Pooled Regression Model (PRM) to examine the audit committees’ characteristics and control variables impact on intellectual capital efficiency. The study results indicate that Jordanian commercial banks apply the corporate governance modified instructions for banks in audit committees’ formation. The results show also that there is a significant positive impact for audit committees’ characteristics and number of members of the audit committees on intellectual capital efficiency, and there is no significant impact for audit committees members independence, accounting or finance qualifications, number of meetings, and ownership percentage on intellectual capital efficiency. Lastly, the control variables; bank size and earnings per share have a significant positive impact on intellectual capital efficiency.

ISSN: 2410-8723