ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الخارجية للشيخ زايد بن سلطان تجاه الدول العظمى 1971 - 1990: الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Foreign Policy of Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan Towards the Super Powers (1971 - 1990): A Case Study of the United States and the Soviet Union
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: مولى، صبا حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الربيعي، محمد كامل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع143
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: خريف
الصفحات: 49 - 71
DOI: 10.35217/0048-036-143-002
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1023926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: أسهم المغفور له بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بدور أساس ومهم في صياغة السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها عام 1971، لا سيما مع حكومتي واشنطن وموسكو كونهما من أهم القوى الدولية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. اعتمد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان سياسة حكيمة ومتوازنة مع هاتين الدولتين، فلم يدخل في حربهما الباردة، ولم ينحاز لإحداهما ضد الأخرى، وإنما وقف على مسافة واحدة منهما لكي لا يجعل من بلاده ساحة صراع أو تنافس بينهما؛ فعلى الرغم من علاقته الوثيقة بالإدارة الأمريكية لكي يستفيد من تقنيتهم وتطورهم الاقتصادي كدولة كبرى متقدمة في المجالات كافة وضع ذلك في خدمة دولته الفتية، فإنه لم يعاد الاتحاد السوفيتي الذي كان يركز على الجانب الأيديولوجي ويحاول الوصول إلى الخليج العربي بأي وسيلة. وعندما وجد الشيخ زايد بن سلطان ببصيرته الثاقبة أن الفرصة أصبحت سانحة في ثمانينيات القرن العشرين لإقامة علاقات سياسية مع السوفييت، لم يتردد في إقامة علاقات معهم. يهدف البحث إلى تتبع العلاقات الإماراتية مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في مرحلة تاريخية مهمة من مراحل تطورها الدبلوماسي التي صاغ أسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. التي حافظ من خلالها على استقلال بلاده في عالم تسوده علاقات الصراع والتنافس والقوة أكثر مما تسوده علاقات التعاون والتفاهم.

Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan has played an important role in shaping the foreign policy of the United Arab Emirates since its establishment in 1971, especially with the governments of Washington and Moscow as one of the most important international powers after the end of World War II. Sheikh Zayed Bin Sultan Al Nahyan adopted a wise and balanced policy with these two countries. He did not enter into their Cold War, and did not take sides with each other, but stopping at one distance so as not to make it a battlefield or rivalry between them. He did not oppose the Soviet Union, which did not possess the development and technology of the United States and was focused on the ideological side and try to reach the Arabian Gulf by any means. When Sheikh Zayed Bin Sultan saw his vision, the opportunity was ripe in the 1980s to establish relations with the Soviets, and he did not hesitate to establish them. The research aims to trace the UAE`s relations with the United States and the Soviet Union at an important historical stage in the development of UAE diplomacy, which was formulated by Sheikh Zayed Bin Sultan Al Nahyan. Which has contributed to maintaining the independence of his country in a world of conflict, attraction and power more than relations of cooperation and understanding.

ISSN: 1025-059X

عناصر مشابهة