ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الدولية في الإسلام: مقاربة في الشريعة والقانون

العنوان بلغة أخرى: International Relations in Islam: Approach in Sharia and Law
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: الحضرمى، عمر حمدان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hadrami, Omar Hamdan
مؤلفين آخرين: بني عيسى، محمد صالح (م. مشارك) , العمري، عمر صالح علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع143
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: خريف
الصفحات: 95 - 131
DOI: 10.35217/0048-036-143-004
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1023951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه الإسلامى | العلاقات الدولية | القانون الدولى العام | Islamic Jurisprudence | International Relations | General International Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: لقد هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة على سؤال كبير طرحه مفكرون مختلفو الثقافات والهوى والرؤى، وهو ما مدى مساهمة الإسلام في البناء الكلي للعلاقات الدولية والتالي للقانون الدولي العام. وقد انطلقت الدراسة من فرضية تقول: "كلما تنزه المصدر النابع منه القانون من الهوى والفئوية، كلما كان متمتعاً بمركز مهم في التكوين العام للعلاقات بين الأفراد وبين الدول". ولفحص هذه الفرضية فقد أخذت الدراسة بمنهج تحليل المضمون، حيث تم الاعتماد على النصوص والمدونات، كما أخذت بالمنهج القانوني والمقارن حيث إن صلبها مرتكز على مقارنة مفاهيم وقيم ومبادئ قانونية. ولما كان الإسلام من قرآن وسنة واجتهاد وإجماع قد ساهم مساهمة لا حدود لها، وذلك باعتراف فقهاء القانوني الدولي، في إنشاء الصورة العامة لهذا القانون، فإن هذه الدراسة هي في نتائجها قد جاء لتؤكد على ذلك بصورة تحقيقية علمية.

This study had aimed at answering a big question laid by thinkers with different cultures, inclination and visions. It is what is the extent of Islam sharing in the whole building of the international relations and so of the general international law. The study had started from a hypothesis. Saying: «whenever the source, from which law is springing, disdained inclination and category it was enjoying an important post in the general constitution of relations among individuals and states». To examine this hypothesis the study had employed the method of analyzing the content, where texts and records, had been depended, and also employed the legal method for the essence of which is leaning on concepts, values, and legal principles. And when Islam from the Holy Qur’an, the Sunnah, Jurisprudence and consensus (of Moslem Legal Scholars on a legal question) had shared a limitless share. That is by confession from international law jurisprudents in formulating the general shape of this law, so this study in its results had come to assure on that at a scientific investigational form.

ISSN: 1025-059X