ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف القائم على أساس الجنس ضد النساء: دراسة إجتماعية لعينة مختارة من الناجيات من أعمال العنف في العراق

العنوان بلغة أخرى: Sexual Gender Based Violence Against Women: A Sociological Study of A Selective Sample of Women Survivors of Violence in Iraq
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: عبدالحسين، لاهاى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع143
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: خريف
الصفحات: 133 - 166
DOI: 10.35217/0048-036-143-005
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1024005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

146

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على قضية العنف القائم على أساس الجنس الذي تعرضت له النساء المقيمات في المناطق ذات الأغلبية العربية السنية خلال ما سمي بفترة "تحرير المدن" من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في العراق. فقد عاشت أكثرية ساحقة من السكان في محافظات الموصل والأنبار، وبابل، وديالي، وكركوك، وصلاح الدين في ظل ظروف عصيبة تعرضوا فيها إلى شتى المضايقات. بلغت هذه المضايقات ذروتها فيما اصطلح على تسميته "العنف القائم على أساس الجنس"، الذي تضمن التعذيب والخطف والاستعباد والاغتصاب المنظم إلى جانب ممارسة التطهير العرقي من خلال قتل الرجال والأطفال وإصابة النساء بالعوق. اعتمدت الدراسة طريقة "الكتابة التعبيرية"، لتسجيل معاناة عينة من الناجيات بلغ حجمها المائة. اختتمت الدراسة بتقديم (28) حالة سردت فيها الناجيات تجاربهن في ظل ظروف نفسية واجتماعية قاهرة. توصلت الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من هؤلاء النساء عاطلات عن العمل ومتزوجات وشابات. يتصفن بمستوي تعليمي واطئ مع عدد قليل من الأبناء لا يزيد في الغالب على ثلاثة كونهن يقدن عوائل شابة. لوحظ أن ما يقرب من نصف العينة امتنعن عن التبليغ عما حدث لهن ومعهن خوفاً من الإهانة والتقريع أو الابتزاز. صرح ما يقرب من 20% منهن أنهن فكرن بالانتحار للتخلص من الأعباء النفسية والاجتماعية التي يتحملنها. اقترحت الدراسة على الحكومة والمنظمات الوطنية والدولية المعنية القيام بجهود أكبر لمعالجة مشاكل هؤلاء النساء للمساعدة على العودة إلى المجتمعات المحلية التي هجرن منها ولتمكين أطفالهن من العودة إلى المدارس وإيجاد فرص عمل لهن ولأزواجهن أو أعضاء عوائلهن.

This study is aimed to shed some light on the sexual gender based violence (SGBV) that women living in areas of vast majority of Arab Sunni population were exposed to during a period of so-called «cities liberation» from Islamic State (ISIS). They lived in provinces of Mosul, Anbar, Babylon, Diala, Kerkuk and Salah Aldeen. It is noted that the majority of the population in these areas were subjected to hard conditions under the Islamic State and therefore they all suffered, tremendously. However, they reached their limits by experiencing the sexual gender based violence that included torture, abduction, enslavement, systematic rape along with ethnic cleansing by way of killing men and children and causing handicap for women. The study employed the expressive writing technique developed by Campbell & Jensen (2016; 2018) in collecting survivors’ stories. The study concluded by introducing (28) cases in which survivors narrated their experiences. It was found that the majority of the (100) survivors who were studied here were unemployed, married, and young. They were characterized by a low level of educational attainment and have a few children for they lead young families. It was noted also that the majority of these survivors refrained from informing authorities about their hardship because of fear and expectation of insult and blaming.

ISSN: 1025-059X