ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل بعض العوامل (القدرة والرضا الوظيفي وبيئة العمل وخصائص الوظيفة) المؤثرة على أداء المنظمة : دراسة ميدانية على عينة من البنوك والمنظمات الصحية والصناعية اليمنية

المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: المرهضي، سنان غالب رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 30, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 35 - 56
رقم MD: 102442
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الدراسة على أداء الأفراد في المنظمة من خلال تطوير واختبار معادلة الأداء وحسابها كميا والتي فحواها: الأداء = القدرة× الدافعية × بيئة العمل× خصائص الوظيفة. وقامت الدراسة بتصميم وتوزيع استبيان على تسع منظمات بهدف اختبار فرضية الدراسة والتي منها الفرضية الأولى والتي تنص بوجود علاقة بين: القدرة، والدافعية، وبيئة العمل، وخصائص الوظيفة كأبعاد مستقلة والأداء كمتغير تابع. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها: انخفاض أداء الأفراد في المنظمات عينة الدراسة يعزوه الباحث إلي انخفاض الاهتمام بالتدريب، والحوافر المادية والمعنوية، وعدم ملاءمة بيئة العمل وخصائص الوظيفة. وعلى الرغم من أهمية النتائج التي توصلت إليها الدراسة، إلا أن الحاجة إلى التوسع في اختبار المعادلة ونموذج الدراسة والذي طورتهما الدراسة مسألة مهمة للمساعدة على معالجة الاختلالات في المنظمات اليمنية وغير اليمنية في مناطق مختلفة من اليمن.

This study explores individual performance in the organization by developing and examining the performance equation and calculating it quantitively – i.e.: Performance = ability ˣ Motivation ˣ Environment ˣ Job Characteristics. This paper examines four hypotheses, the most important of which is the relationship between ability; motivation, workplace environment, job characteristics and individual performance in the organization. Data are collected from a performance survey involving 423 employees and managers in 9 organizations .This study has come up with many results: the low performance of individuals in the organization is ascribed to no attention being paid to training, incentives; nonconductive nature of workplace environment, and job characteristics.

عناصر مشابهة