ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع العنف الطلابي في الجامعات الخاصة والكليات الجامعية المتوسطة الخاصة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Motive of Students' Violence at The Private Colleges and Universities in Jordan
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: زيادة، أحمد رشيد عبدالرحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المومنى، محمد على العكاشة (م. مشارك), الشواشرة، عمر مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو / شوال
الصفحات: 838 - 854
DOI: 10.33976/1443-027-004-034
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1024563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الطلابي | الكليات الجامعية | الكليات الجامعية المتوسطة الخاصة | الجامعات الخاصة | Students Violence | Private Colleges | Private Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أسباب العنف الطلابي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة الخاصة في شمال الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (330) طالبا وطالبة. تم تطوير استبانة خاصة لقياس دوافع العنف الطلابي. أشارت النتائج إلى أن الذكور أكثر ميلا للعنف الطلابي من الإناث. كذلك أشارت النتائج إلى أن الشعور بوقت فراغ كبير، والخبرات السابقة بالاشتراك بمشاجرات يعتبران من العوامل المسببة للميل نحو العنف الطلابي. وكانت انتماءات العشيرة، والمنطقية، والوطن أكثر الانتماءات الاجتماعية ميلا نحو العنف الطلابي، وجاء الانتماء الحزبي والديني أقلها. كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الكليات الجامعية المتوسطة الخاصة وطلبة الجامعات الخاصة في الميل نحو العنف الطلابي.

The study aimed to investigate the motive of students' violence at the private colleges and university in Jordan. The sample consisted of (330) students. The finding indicated that males are more than females associated with student's violence. The feeling of having a lot of unfiled time, and the history of engagement in violence considered to be cause factors of a student's violence. The tribal, regional, and the clan affiliations, the logical, the homeland's most social affiliations tended toward student violence. Party and religious affiliation came the least. The study also reviled that no significant difference between students from private colleges and private university regarding students violence.

ISSN: 2410-2946