ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة العربية ومواكبة العصر: الكونية والبقاء وضرورة تعزيز المحتوى الرقمي "أضواء وملاحظات"

العنوان بلغة أخرى: Arabic and Keep up with the Times: Cosmic Survival and the Need to Promote Digital Content "Lights & Notes"
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: بوفلاقة، محمد سيف الإسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 155 - 182
DOI: 10.37168/1957-003-002-007
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 1024678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper deals with a number of issues relating to the universality of the Arabic language. It presents a set of ideas related to the challenges, dilemmas that surround our Arabic language. It also presents some insights on the universe, survival and modernity, and draws attention to the prestigious position it enjoys. Arabic is among the languages of the world, and its ability to absorb modern science. The second part calls for the need to benefit from modern technologies. The scholars agree that the future of the Arabic language depends on keeping up with the challenges of the times, which fall under the banner of possessing the power of knowledge in its modern concept. We conclude the research by presenting a set of results and the suggested recommendations that we have reached in our study after this scientific tour with a number of theses, analyzes related to the universality of the Arabic language and the need to benefit from modern technologies.

تناول هذا البحث في شقه الأول جملة من القضايا التي تتصل بعالمية اللغة العربية، ويطرح مجموعة من الأفكار المتصلة بالتحديات، والمآزق، والمعضلات التي تحيط بلغتنا العربية، كما يقدم بعض الرؤى المتعلقة بالكونية، والبقاء، ومواكبة العصر، وينبه إلى المكانة المرموقة التي تحظى بها اللغة العربية بين لغات العالم، ومدى قدرتها على استيعاب العلوم الحديثة. أما في شقه الثاني فيدعو إلى ضرورة الإفادة من التقنيات الحديثة، إذ يجمع الدارسون على أن مستقبل اللغة العربية مرهون بمواكبة تحديات العصر، التي تنضوي تحت لواء امتلاك سلطة المعرفة بمفهومها الحديث، وقوامها التقنيات الحديثة، وثورة المعلوماتية، والاتصالات. وقد ختمنا البحث بتقديم مجموعة من النتائج، والتوصيات المقترحة، التي توصلنا إليها في دراستنا، بعد هذه الجولة العلمية مع ثلة من الأطروحات، والّتحاليل التي تّتصل بعالمية اللغة العربية، وضرورة الإفادة من التقنيات الحديثة.

ISSN: 2543-3482

عناصر مشابهة