ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المصریین في الحیاة الاقتصادیة بمکة المکرمة عصر الممالیك الجراکسة (784 - 923 هـ. / 1382 ـ 1517 م.)

العنوان المترجم: The Role of Egyptians in The Economic Life of Mecca, the Age of The Circassian Mamluks (784-923 A.H. / 1382 – 1517 A.D.)
المصدر: مجلة قطاع كليات اللغة العربية والشعب المناظرة لها
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: الشربيني، محمود السيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 3237 - 3292
DOI: 10.21608/JSFS.2018.31722
ISSN: 2536-9865
رقم MD: 1025214
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مكة المكرمة مهوى أفئدة المسلمين من كل بقاع الأرض؛ ولذلك جاور بها المسلمون لمكانتها الدينية، بالإضافة لكونها مركزاً مهماً من المراكز التجارية في العصر المملوكي؛ فهي أهم المراكز التجارية بالحجاز. كان المصريون من أهم الفئات التي جاورت بمكة، وكان لهم دور كبير في الحياة الاقتصادية بها سواء بالتجارة في الحوانيت المنتشرة بمكة، ومنها: حوانيت البزازيين والعطارين. واشتهر معظم المصريين بالأمانة وجودة البضائع، كما توارثت بعض العائلات هذه التجارة، أو التجارة الموسمية بها أثناء موسم الحج الذي يجمع المسلمين من كل بقاع الأرض. وكان معظم التجار يأتون مع ركب الحج المصري، ثم يسافر بعضهم من مكة إلى بلاد اليمن والهند لجلب البضائع منها حتى تتضاعف أرباحهم، وقد مكنهم ذلك من شراء العديد من المنشآت بمكة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المنشآت الخدمية كالأسبلة وغيرها. كما أسهم الكثير من المصريين المجاورين بمكة في الحرف والصناعات التي من أهمها النساخة والوراقة؛ لأنها من الحرف التي يعمل بها العلماء. كما كانت هناك إسهامات في الحرف والصناعات الأخرى. وإن كانت أقل من الوراقة. كالحياكة والخياطة، والطب، والطبخ والقباني والنجارة.

Mecca is the attraction place for all Muslims from the four corners of the world, this is the reason why Muslims moved to inhabit it for its religious significance in addition to being a prominent commercial center during the Mamluk dynasty, and it is the most important commercial center in Hejaz. Egyptians were among the most noticeable groups to inhabit Mecca and played a major role in its economic industry whether through trading at the stores all across Mecca, including; clothes and perfumes stores. Most Egyptians were well known for their honesty and the high quality of their commodities, some families passed this trade to next generations, or through seasonal trading during the Hajj season that brings Muslims together from across the globe. Most merchants used to come to Mecca in the caravans of Egyptian pilgrims, then some of them would travel to Yemen and India to bring commodities so as to double their profits, hence they had the ability to purchase numerous facilities such as wells and others. Moreover, numerous Egyptians, who inhabited Mecca, contributed crafts and industries, among the most important of which were copying books and producing papers, since these are among the crafts of scholars. Additionally, they made less contribution to industries and crafts like sewing, cooking, scaling, carpentry and medicine.

ISSN: 2536-9865