ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Hypoglycemic and Anti-Inflammatory Effects of Alfalfa "Medicago Sativa L." Plant in Rats

العنوان بلغة أخرى: التأثيرات الخافضة لسكر الدم والمضادة للإلتهابات لنبات البرسيم الحجازي في الفئران
المصدر: مجلة الاقتصاد المنزلي
الناشر: الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي
المؤلف الرئيسي: Mohammed, Heba H. (Author)
مؤلفين آخرين: Ahmed, Lamiaa A. (Co-Author), Ibrahim, Hoda S. (Co-Author)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 71 - 90
DOI: 10.21608/JHE.2015.59388
ISSN: 1110-1210
رقم MD: 1025754
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بذور البرسيم الحجازي | براعم البرسيم الحجازي | النوع الثاني من مرض السكري | الإلتهابات | الفئران | Alfalfa Seeds | Alfalfa Sprouts | Diabetes Mellitus | Inflammation | Rats
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study was carried out to investigate the functional role of alfalfa seeds and its sprouts in controlling diabetes mellitus and treating inflammation in rats. Male albino rats (n= 56) were divided into two main groups. The first group (n=6) was fed on basal diet during the experimental period as -ve control, the second group (n=50) was injected with alloxan (120 mgkg) for diabetes induction and was divided into five subgroups then fed on diets with alfalfa seeds and sprouts at two levels of intake (5% and 10%) for four weeks. Serum glucose, insulin, liver function enzymes serum liver glycogen and glycated hemoglobin were determined. Feeding of diabetic rats on diets supplemented with alfalfa seeds or sprouts decreased blood glucose levels significantly. Results showed that liver function enzymes and glycated hemoglobin levels were significantly increased. Also, insulin as well as glycogen level were increased significantly compared to diabetic untreated group. Alfalfa seeds and its sprouts helped in healing inflammation compared with the untreated diabetic ones. The histological studies showed improved in hepatocytes and renal tubules with alfalfa seeds and sprouts supplementation. Alfalfa sprouts were more effective in controlling diabetes mellitus and inflammation than alfalfa seeds. Therefore, nutrition education programs should be encouraged to inform the public about the hypoglycemic and anti-inflammatory effects of alfalfa seeds and sprouts .Further research is required.

أجريت هذه الدراسة لتحقيق الدور الوظيفي لبذور وبراعم البرسيم في السيطرة على مستويات السكر في الدم وعلاج الالتهابات في الفئران المصابة بمرض السكر. تم تقسيم (ن = 56) من ذكور الفئران البيضاء إلى مجموعتين رئيسيتين. المجموعة الأولى (ن = 6) تغذت على النظام الغذائي الأساسي خلال الفترة التجريبية كمجموعة ضابطة سالبة، والمجموعة الثانية (ن = 50) تم حقنها بمادة الآلوكسان (120 ملجم كجم من وزن الجسم) لإحداث مرض السكر وتم تقسيمها إلى خمسة مجموعات فرعية، ثم تم تغذيتهم على نظام غذائي مدعم بمستويين من بذور وبراعم البرسيم (5% و 10%) لمدة أربعة أسابيع. في نهاية التجربة تم حساب نسبة الجلوكوز والأنسولين وأنزيمات الكبد وجليكوجين الكبد في سيرم الدم كما تم حساب الهيموجلوبين السكري. وتم إصابة الفئران بالالتهابات عن طريق حقنها بالفورمالين في مخالبها. حدث انخفاض في نسبة الجلوكوز وأنزيمات الكبد واليوريا والكرياتينين في سيرم الدم وأيضا الهيموجلوبين السكرى بشكل ملحوظ في المجموعات التي تغذت على الغذاء الأساسي المدعم ببذور وبراعم البرسيم. كما أشارت النتائج إلى حدوث زيادة كبيرة في نسبة الأنسولين والجليكوجين في السيرم بالمقارنة بالمجموعة المصابة بالسكر ولم يتم علاجها. أظهرت التحاليل النسيجية للكبد والكلى تحسنا في خلايا الكبد والأنابيب الكلوية مع العلاج ببذور البرسيم وبراعمه. وكانت براعم البرسيم أكثر فاعلية من البذور في علاج السكر والالتهابات في الفئران المصابة. ولذلك، ينبغي تشجيع برامج التثقيف الغذائي لمعرفة الجمهور بقيمة بذور البرسيم وبراعمه ودوره في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم وعلاج الالتهابات. وتشجيع إجراء البحوث في هذا المجال.

ISSN: 1110-1210

عناصر مشابهة