ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير أنظمة التكاليف على أساس الأنشطة المدعومة بنظم تخطيط موارد المشروع على أداء المنشأة: دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Impact of Activities Based Costing Systems which Supported by Enterprise Resource Planning Systems on the Firm Performance: Case Study
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد مصطفى جمعة خمیس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 465 - 557
DOI: 10.21608/ALJALEXU.2017.58317
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1025803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشير البحث إلى أن إدخال تكنولوجيا المعلومات دفع إلى ضرورة إعادة تعريف نظم المعلومات المحاسبية، حيث تطورت مهمة نظم المعلومات المحاسبية من الدور البسيط المتمثل في توفير المعلومات المالية الرسمية إلى تضمين مدي واسع من المعلومات. وتمثل نظم تخطيط موارد المشروع Enterprise) (Resource Planning الشكل الأكبر لاستثمار تكنولوجيا المعلومات في معظم المنشآت، حيث يدمج نظام (ERP) الإجراءات والتطبيقات والأقسام المختلفة في المنشأة من خلال قاعدة بيانات واحدة ويساعد المنشآت في الاستجابة للمعلومات الفورية. لذا فإن هذا البحث يستهدف بصفة أساسية دراسة وتقييم دور أنظمة التكاليف متمثلة في نظام التكاليف على أساس الأنشطة (Activities Based Costing) المدعومة بتكنولوجيا المعلومات المتكاملة متمثلة في نظم (ERP) في تحسين أداء المنشأة، حيث أن تكامل تكنولوجيا المعلومات وأنظمة التكاليف لا توفر تأثيرات مستقلة كبيرة على الأداء المالي عندما لا تتفاعل معا، وأن المنشآت الصناعية حققت أعظم مزايا الأداء المالي من خلال الاستثمارات في أنظمة التكاليف متمثلة في نظام (ABC) استنادا أو جنبا إلى جنب مع تكامل تكنولوجيا المعلومات متمثلة في نظم (ERP). توصلت النتائج إلى أن نظام (ERP) يعمل على قياس تكلفة المنتج بدقة من خلال تحميل المنتج بالموارد المستهلكة في الإنتاج، مما يؤدى إلى تخفيض تكلفة العمليات، الأمر الذي يؤدى إلى تحسين العملية الإنتاجية وذلك من خلال تحليل الأنشطة وحذف الأنشطة غير المضيفة للقيمة. كما أن تطبيق نظام (ERP) أدى إلى تطوير نظام (ABC) من خلال زيادة قدرته على تخفيض التكاليف والرقابة عليها، وسهولة تدفق المعلومات والحصول عليها ومعالجتها، ووضع خطط استراتيجية طويلة الأجل. وأوضحت النتائج أيضا أن التكامل بين نظام (ERP) ونظام (ABC) يحقق منافع تشغيلية تتمثل في تحسين الجودة، خفض التكلفة، زيادة الإنتاجية، وتخفيض زمن دورة التصنيع. ويحقق أيضا منافع على المستوى الاستراتيجي تتمثل في تحقيق التكامل بين الوظائف، وتخفيض التكاليف وإدارتها. كما يحقق منافع على المستوى الإداري تتمثل في تحسين الأداء، وتحسين اتخاذ القرارات والتخطيط. ولذلك خلص الباحث إلى أن نظم التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) المدعومة بنظم (ERP) تؤثر إيجابيا على أداء المنشأة.

Research suggests that the introduction of information technology has led to the need to redefine accounting information systems. The task of accounting information systems has evolved from the simple role of providing formal financial information to a wide range of information. ERP systems represent the largest form of IT investment in most enterprises. ERP integrates the various procedures, applications and sections of the enterprise through a single database and helps enterprises respond to instant information. This research is primarily aimed at examining and evaluating the Impact Of Activities Based Costing Systems Which Supported By Enterprise Resource Planning Systems On The Firm Performance. The integration of information technology and costs systems do not provide significant independent effects on Financial performance when they do not interact together, and that the industrial enterprises have achieved the greatest advantages of financial performance through investments in costs systems represented in the system (ABC) based on or together with the integration of information technology in the form of (ERP) systems. The results show that the ERP system measures the cost of the product accurately by loading the product with the resources consumed in the production, thus reducing the cost of the operations, which improves the production process by analyzing the activities and deleting the non-hosting activities of the value. The implementation of ERP has led to the development of the ABC system by increasing its ability to reduce and costs control, ease of flow, access to and processing of information, and the development of long-term strategic plans. The results also show that the integration of the ERP system with the ABC system achieves operational benefits of improving quality, reducing cost, increasing productivity and reducing manufacturing cycle time. It also achieves strategic benefits of integrating functions and reducing costs and management. It also achieves management-level benefits of improved performance, improved decision making and planning. The researcher concluded that the ABC systems Which Supported By (ERP) have a positive impact on the firm performance.

ISSN: 2682-3144

عناصر مشابهة