ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدمى السحرية في مصر في العصر الروماني

العنوان بلغة أخرى: Magical Dolls in Roman Egypt
المصدر: كتاب المؤتمر الدولي الحادي والعشرين للإتحاد العام للآثاريين العرب: دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: محمد، أسماء إسماعيل (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 21
الهيئة المسؤولة: الاتحاد العام للآثاريين العرب والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1 - 19
رقم MD: 1025988
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدمى السحرية | السحر | عرائيس الفودو | السحر في الفترة الرومانية | التمائم | Dolls | Magic | Voodo Dolls | Magic in Roman Period | Amuleta
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: استخدمت الدمى السحرية في مصر منذ أقدم العصور، وظلت كذلك حتى وقت قريب. وقد استعملها كذلك الإغريق والرومان. وقد صنعت تلك الدمى أو التماثيل المصغرة من الأحجار أو المعادن أو الطين أو الفخار أو الخشب أو الشمع أو القماش في عمل الدمى السحرية. وقد اعتمدت تلك الدمى على كلا مبدأي السحر وهما مبدأ التماثل Homeopathy أو التقليد Imitation، وفيه يقوم الساحر أو ممارس السحر بإيقاع تأثير معين على شخص عن طريق إيقاع نفس التأثير على صورته، ومبدأ العدوى Contagion، وفيه يقوم الساحر بإيقاع التأثير على الشخص عن طريق إيقاع نفس التأثير على جزء من جسده مثل الشعر وقلامة الأظافر، ويحدث ذلك عندما توضع في بعض هذه الدمى أجزاء من الشخص المراد سحره مثل الشعر. ويقتصر غرض استخدام الدمى السحرية على سحر الشر أو السحر العدواني مثل مجال الإغواء أو إيذاء العدو. هذا البحث سيدرس استخدام الدمى السحرية في مصر في العصر الروماني.

The manipulation of magical dolls is a time- honored practice which remained in use until recently in Egypt and it was practiced also in the Greek and Roman traditions. The dolls or figurines were made of different materials such as stone, metal, clay, pottery, wood, wax or fabric. The use of dolls depended on both principles of magic, the homoeopathic or imitative in which the magician or practitioner inflict a certain effect one someone by inflicting the same effect on a drawing or a figurine representing him, and the contagious, when some of the figurines were provided with human parts like hair or nails, in which the practice of effect on some parts of a certain person would produce a similar effect on him. The use of magical dolls was limited to the evil or aggressive magic such as erotic matters and harming the enemies. In this paper will examine the practice of magical dolls in Roman Egypt.

عناصر مشابهة