ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نظم التصنيع الخالي من الفاقد وستة سیجما على تفعيل المحاسبة عن تكاليف الجودة: دراسة نظرية وميدانية

العنوان المترجم: The Effect of Lean Manufacturing Systems and Six Sigma on Activating Accounting for Quality Costs: Theoretical and Field Study
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: خطاب، محمد شحاته خطاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 47 - 113
DOI: 10.21608/ALJALEXU.2018.57984
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1026085
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصنیع الخالی من الفاقد | ستة سیجما | تکالیف الجودة | Lean Manufacturing (LM) | Six Sigma | Cost of Quality (COQ)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: يتناول الباحث في هذا البحث النظم والأساليب التي تؤثر في تحسين الجودة والتي سيكون لها دور كبير في تحسين نظام المحاسبة عن تكاليف الجودة وكيفية الوصول إلى هيكل أمثل لتكاليف الجودة. فالتصنيع الخالي من الفاقد Lean Manufacturing سيساعد في إزالة أو الحد من الفاقد بجميع أشكاله، وستة سيجما Six Sigma بأدواتها تمكن المنشأة من تخفيض العيوب في العمليات والمنتجات إلى أقل حد ممكن، مما يؤثر في تخفيض تكاليف الجودة Cost of Quality وبالتالي يزيد من تفعيل نظام المحاسبة عن تكاليف الجودة. ويهدف البحث أساساً إلى دراسة وتحليل أثر نظم بيئة الأعمال الحالية مثل التصنيع الخالي من الفاقد وستة سيجما على تحسين جودة معلومات تكاليف الجودة وبالتالي تفعيل المحاسبة عن تكاليف الجودة. واعتمدت منهجية الدراسة على مجموعة من الأساليب الإحصائية القائمة على برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير جوهري لكل من نظم التصنيع الخالي من الفاقد وستة سيجما على تحسين وتخفيض وترشيد تكاليف الجودة وتحسين فعالية نظام المحاسبة على تكاليف الجودة. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد اختلافات جوهرية بين المنشآت المختلفة فيما يتعلق بتطبيق فلسفة التصنيع الخالي من الفاقد ومنهجية ستة سيجما وتأثيرها على تفعيل المحاسبة عن تكاليف الجودة، وأن هناك اختلافات جوهرية بين الوظائف المختلفة فيما يتعلق بتطبيق فلسفة التصنيع الخالي من الفاقد ومنهجية ستة سيجما وتأثيرها على تفعيل المحاسبة عن تكاليف الجودة بالشركات الصناعية محل الدراسة وذلك عند مستوى دلالة إحصائية 5%.

The researcher, under this researcher, examines the systems and methods that affect quality improvement that will play a major role in improving the accounting system for quality costs and how to reach an optimal structure of quality costs. Lean Manufacturing will help eliminate or reduce losses in all its forms, and Six Sigma, with its tools, enables the facility to minimize defects in processes and products to the lowest level possible. This affects the decrease in Cost of Quality and thus increases the activation of the system of accounting for quality costs. The main objective of the research is to study and analyse the impact of current business environment systems such as Lean Manufacturing and Six Sigma on improving the quality of quality cost information and thus activating accounting for quality costs. The study methodology was based on a set of SPSS-based statistical methods for testing research assumptions. The study found that there is a fundamental impact of both Lean Manufacturing systems and Six Sigma on improving, reducing and rationalizing quality costs and improving the effectiveness of the accounting system on quality costs. The study also found that there are no fundamental differences between different establishments regarding the application of the philosophy of Lean Manufacturing and Six Sigma methodology and its impact on activating accounting for quality costs. There are fundamental differences between the different functions in relation to the application of the philosophy of Lean Manufacturing and the Six Sigma methodology and its impact on activating the accounting for quality costs in the industrial companies in question at the level of statistical significance of 5%.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2682-3144

عناصر مشابهة