ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدي الزامية المصادر الرسمية فى المنازعات التجارية فى النظام القانوني السعودي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Official Mandatory Sources of Commercial Disputes in the Saudi Legal System
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: النعيمي، جمال طلال يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمر، عدنان صالح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 287 - 305
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1026091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصادر الرسمية | القاعدة القانونية التجارية | الانظمة التجارية | التدرج الهرمي | Official Sources | Commercial Legal Rule | Trade Regulations | The principle of Gradation in Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقصد بالمصادر الرسمية، الوسيلة التي تخرج بها القاعدة القانونية إلى حيز الوجود، وتكتسب بها الصفة الإلزامية. وتتعدد مصادر القاعدة القانونية التجارية الرسمية، وتختلف من دولة لأخرى. وجرت العادة أن تتضمن القوانين التجارية تحديد المصادر الرسمية التي يتوجب على القاضي اتباعها عند النظر في المنازعات التي تعرض عليه. وجاء نظام المحكمة التجارية، الذي يقابل القوانين التجارية في الدول المقارنة، خاليا من تحديد مصادر القاعدة القانونية التجارية. ولا يعني ذلك عدم وجود مصادر للقاعدة القانونية التجارية في المملكة العربية السعودية، إلا أنه من خلال الرجوع إلى النصوص العامة، وبعض النصوص التي وردت في الأنظمة التجارية المكملة لنظام المحكمة التجارية، فإنه يمكن تحديد مصادر القاعدة القانونية التجارية التي يتوجب على القاضي الرجوع إليها على وجه الإلزام، وطبقا لقاعدة التدرج الهرمي في الرجوع إلى مصادر القاعدة القانونية.

Official sources mean the means by which the legal rule comes into being and acquires mandatory status. The sources of the official commercial legal rule vary from state to state. Commercial laws usually include the identification of official sources that the judge must follow when considering disputes. The Commercial Court system, which corresponds to trade laws in comparative countries, is devoid of identifying the sources of commercial legal rule. In the Kingdom of Saudi Arabia, however, through reference to the general texts and some other law texts contained in commercial regulations supplementing the Commercial Court system, it is possible to identify the sources of the commercial legal rule that the judge must refer to in accordance with the principle of gradation in legislation, as sources of the legal norm.

ISSN: 1023-0165