ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختلافات الزمنية والمكانية لمعدلات وفيات الرضع في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Temporal and Spatial Differences of Infant Mortality Rates in Algeria
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: الشعوبي، فضيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 10
DOI: 10.35156/1869-011-004-001
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1027507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معدل وفيات الرضع | وفيات الرضع ذكور | وفيات الرضع إناث | Infant Mortality Rate | Male Infant Mortality | Female Infant Mortality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث وفيات الأطفال الرضع ممن تقل أعمارهم عن السنة من حيث الاتجاه الزمني والتباين الفصلي والمكاني، فضلا عن التباين بحسب النوع، وذلك من خلال المعطيات التي وفرها الديوان الوطني للإحصائيات للفترة ما بين 2013 و2016، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن معدل وفيات الرضع في الجزائر يتجه نحو الهبوط التدريجي، مع تفوق وفيات الذكور على وفيات الإناث طيلة الفترة المدروسة. من جهة أخرى جاءت العلاقة عكسية بين درجات الحرارة ووفيات الرضع الأقل من سنة، حيث بلغت المعدلات ذروتها في فصل الشتاء وانخفضت في فصل الصيف، هذا وقد تصدرت كلا من ولايتي تبسة وعنابة المرتبة الأولى في معدل وفيات الأطفال دون السنة، والذي تجاوز 25 ‰، كما تصدر إقليم الشمال الشرقي هاته المرتبة.

This study aims to analyze infant mortality under one year, in terms of seasonal and spatial differences, In addition to sex variance, through the National Office of Statistics data for the period 2013- 2016. The study found the most important results are: The infant mortality rate in Algeria is gradually declining, with male mortality surpassing female mortality. On the other hand, it was an inverse relationship between temperature and infant mortality, reaching rates peak in the winter and fell in the summer, and topped both the states Tébessa and Annaba ranked first in the infant mortality rate, which exceeded 25 ‰, and issued territory north-east these circumstances rank.

ISSN: 2600-6049

عناصر مشابهة