ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Corporate Social Responsibility Disclosure on Financial Performance: Evidence from Palestinian Banks and Insurance Public Listed Companies (2010 - 2016)

العنوان بلغة أخرى: أثر الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية علي الأداء المالي: دراسة تطبيقية علي البنوك وشركات التأمين المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين (2010 - 2016)
المؤلف الرئيسي: شحادة، هناء مجدي محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العشي، محمد مروان (مشرف), درغام، ماهر موسى حامد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 121
رقم MD: 1027849
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة أثر الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية على الأداء المالي الحالي والمستقبلي على المدى القصير للبنوك وشركات التأمين المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، كما وتهدف إلى دراسة أثر الإفصاح عن الأبعاد الفردية للمسئولية الاجتماعية (البيئة، الأنشطة المجتمعية، الموظفين والمنتجات والخدمات) على الأداء المالي الحالي والمستقبلي لشركات العينة خلال 7 سنوات من عام 2010 وحتى عام 2016. طبقت الباحثة أسلوب الانحدار المتعدد للبيانات المقطعية عبر الزمن -النموذج التجميعي، حيث تم جمع البيانات المتعلقة بالإفصاح عن المسئولية الاجتماعية عن طريق مسح المحتوى للتقارير السنوية للشركات، بينما تم استخدام نسب العائد على الأصول ROA، العائد على الملكية ROE، ومؤشر TobinQ لقياس الأداء المالي للشركات محل العينة، كما تتضمن نماذج الدراسة متغيرات: قطاع الصناعة، حجم الشركة، عمر الشركة بالإضافة إلى مديونية الشركة كمتغيرات تحكم. وكانت نتائج الدراسة بأنه لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المؤشر العام للإفصاح عن المسئولية الاجتماعية CSRDI ومؤشرات الأداء المالي الثلاثة ROA, ROE وTobinQ، كما ولا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المؤشر العام للإفصاح عن المسئولية الاجتماعية CSRDI ومؤشرات الأداء المالي الثلاثة ROA, ROE وTobinQ للسنة اللاحقة. توصلت الدراسة أيضا إلى وجود أثر ذو دلالة معنوية سلبية لدرجة المديونية للشركات على ROA وأثر ذو دلالة معنوية موجبة لدرجة المديونية على وTobinQ. خلصت الدراسة أيضا إلى وجود أثر ذو دلالة معنوية موجبة بين الإفصاح عن الأنشطة المجتمعية CE_CSRD والعائد على الأصول. وتوصي الرسالة البنوك وشركات التأمين المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية بالتركيز أكثر على الإفصاح ع الأداء الاجتماعي وخاصة الإفصاح عن البعد البيئي.